اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بالفيديو.. سقوط مدينة مزار شريف شمال أفغانستان فى يد طالبان

الوكالة نيوز

أفاد مسؤول أفغاني بسيطرة مقاتلي حركة طالبان مساء اليوم السبت على مدينة مزار شريف شمال أفغانستان بعد فرار القوات الحكومية بإتجاه الحدود مع أوزبكستان .

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن رئيس مجلس محافظة بلخ أفضل حديد اليوم السبت قوله : إن طالبان سيطرت على مزار شريف"، مضيفا أن المدينة سقطت على ما يبدو دون قتال، مشيرا إلى أن الجنود تركوا معداتهم وتوجهوا نحو المعبر الحدودي.

وأضاف : "جميع القوات الأمنية غادرت المدينة رغم استمرار الاشتباكات المتفرقة في أطراف المدينة".

ومن جانبه أكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد مساء يوم ، السيطرة على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمالي أفغانستان.

وقال : إن عناصر الحركة أحكمت سيطرتها على مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ بشكل كامل، مشيرا إلى أن القوات الحكومية فرت نحو المطار.

إلى ذلك توقع مصدر دبلوماسي أن تتمكن حركة طالبان من عزل العاصمة الأفغانية، كابول، خلال 72 ساعة، في ظل التقدم الميداني الذي تحرزه الحركة (محظورة في روسيا ودول أخرى).

وقال المصدر : إن أحد التقييمات الاستخباراتية يشير إلى أن كابل قد تصبح معزولة من قبل طالبان في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

ومن جهته قال عضو مجلس إقليمي محلي، إن الحركة سيطرت اليوم السبت على مدينة بل علم الأفغانية، التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن العاصمة كابل.

وكان الرئيس الافغاني أشرف غني قد قرر فى وقت سابق من اليوم تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض مع حركة "طالبان" الإرهابية من أجل السلام.

وقالت الرئاسة الأفغانية، في بيان لها، إن الرئيس أشرف غني وسياسيين قرروا، خلال اجتماع بالقصر الرئاسي، تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض من أجل السلام.

وأضافت ، أن "نائب وزير الدفاع الأفغاني اجتمع مع الرئيس أشرف غني وأطلعه على خطة تأمين العاصمة كابل والولايات المحيطة"، بعدما أعلنت حركة "طالبان" سيطرتها على 20 مركز ولاية في البلاد.

وفى وقت سابق أكد الرئيس الافغاني أن إعادة تنظيم القوات الأمنية والدفاعية هي الأولوية القصوى له، مشيرا إلى أنه لن يترك عشرين عاما من الإنجازات تذهب سدى.