اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن بعد مهاتفته بوتين بشأن الهجمات السيبرانية: أنا متفائل

الرئيس الامريكي ونظيره
الرئيس الامريكي ونظيره الروسي

وصف الرئيس الامريكي جو بايدن إتصاله الهاتفي مع نظيره الروسي بشأن التصدي للهجمات السيبرانية بأنه كان جيدا معربا عن تفاؤله عقب المكالمة .

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة : إنه أشار خلال المكالمة مع بوتين إلى أن الولايات المتحدة تتوقع من روسيا أن تتحرك حينما تنفذ من أراضيها هجمات إلكترونية باستخدام برامج الفدية في حال منح واشنطن معلومات كافية لموسكو لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

كما تعهد الرئيس الأمريكي خلال المؤتمر بأن تكون هناك تبعات للهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها الولايات المتحدة.

إلى ذلك ذكر القصر الرئاسي الروسي (الكرملين ) أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، جو بايدن، أكدا خلال اتصال بينهما اليوم الجمعة أهمية التعاون بين البلدين في مجال الأمن السيبراني.

وفى السياق ذاته قالت المتحدثة بإسم البيت الأبيض جين بساكي : إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ اليوم الجمعة فى إتصال هاتفي نظيره الروسي فلاديمير بوتين للتحرك ضد العصابات التي تنفذ هجمات فدية من روسيا.

وأضافت بساكي : كما "شدد الرئيس بايدن على ضرورة أن تتخذ روسيا إجراءات لوقف هذه البرامج الخبيثة مؤكدا أنه ملتزم بمواصلة التصدي لهذه الهجمات .

الاعتقاد المبدئي

يأتي ذلك بعدما قال الرئيس الامريكي فى تصريحات صحفية السبت الماضي : إن "الاعتقاد المبدئي" للحكومة الأمريكية يتمثل في عدم مشاركة متسللين روس في هجوم إلكتروني ببرامج لطلب الفدية تعرضت له مئات المؤسسات الأمريكية والسويدية.
وأضاف : أنه أصدر تعليمات لوكالات المخابرات الأميركية لإجراء تحقيق في مصدر الهجوم ، مضيفا : أن الولايات المتحدة سترد إذا خلص إلى أن روسيا هي المسؤولة عن الهجوم.

وخلال قمة جنيف يوم 16 يونيو حث الرئيس الامريكي نظيره الروسي على اتخاذ إجراءات صارمة مع متسللي الإنترنت الذين ينشطون في روسيا، وحذر من عواقب في حال استمرار مثل تلك الهجمات التي تطلب فدى.

وفي السويد لم تتمكن معظم متاجر البقالة التابعة لسلسلة "كوب" والبالغ عددها 800 متجر من العمل بسبب تعطل العمليات النقدية، كما تأثرت السكك الحديدية السويدية وسلسلة صيدليات محلية كبرى.

ورجّح خبراء الأمن الإلكتروني أن تكون عصابة "آر إيفل"، وهي مجموعة كبرى ناطقة بالروسية متخصصة ببرامج الهجمات الإلكترونية للمطالبة بفدى، وراء الهجوم الأخير الذي استهدف مورد البرمجيات "كاسيا".