اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الامريكية: قادرون عسكريا التعامل مع إيران ولدينا ميزة التفوق عليها

المتحدث بإسم البنتاجون
المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي ،ارشيفية

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أنها قادرة على التعامل عسكريا مع إيران مشددة على أنها تمتلك ميزة التفوق عليها .

وقال المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي خلال كلمة له أمام اعضاء الكونجرس اليوم الثلاثاء : إيران تواصل دعم الميليشيات الإرهابية وتستثمر بها مضيفا : كما أن سلوك طهران يمثل خطرا على الإقليم نحن والحلفاء قلقون .

وفى وقت سابق من اليوم أعلن السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، أن طهران تأمل في تطوير علاقاتها مع موسكو.
وقال جلالي : "لدينا تعاون واسع جداً في المجالات العسكرية والدفاعية والأمنية"، مضيفا أن طهران وموسكو تواصلان تعاونهما الوثيق في المجال النووي

وأوضح الدبلوماسي الايراني أن العلاقات الثنائية بين طهران وموسكو تشهد أفضل مرحلة في تاريخها، معبراً عن أمله في أن يعطي تشكيل حكومة جديدة في إيران زخماً جديداً لتطور العلاقات بين الجانبين.

وعلى صعيد آخر  أكدت القيادة العسكرية الأمريكية أن المسيرات التي استهدفت ميرسر ستريت انطلقت من الساحل الإيراني .
وقالت : حصلنا على أجزاء من المسيرة الإيرانية التي استهدفت الناقلة ميرسر ستريت مضيفة : المسيّرة الـ 3 التي استهدفت الناقلة الاسرائيلية تسببت في ثقب بها .
وأشارت إلى ان السفينة تعرضت لهجوم فاشل بمسيرتين قبل ضربها بالثالثة .

إلى ذلك لمح البيت الأبيض مجدداً لعمل إسرائيلي ضد إيران بالقول إن لتل أبيب الحق في الدفاع عن نفسها وواشنطن تدرك ذلك.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في تصريحات لـ"العربية/الحدث" الخميس، إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لديهما مخاوف من النشاط (الإيراني) المتصاعد.
ولفتت إلى أن هذا السلوك العدواني يهدد أيضاً حرية الملاحة عبر الممرات المائية الهامة، وهو أمر يشكل خطراً على مجموعة من البلدان حول العالم.
يذكر أنه في وقت سابق الخميس، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أن تل أبيب مستعدة لضرب إيران.
وأضاف جانتس لوسائل إعلام إسرائيلية: "نحن في مرحلة نحتاج فيها إلى القيام بعمل عسكري ضد إيران. يحتاج العالم إلى اتخاذ إجراءات ضد إيران الآن".
من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الخميس، أن إيران ستدفع ثمناً لو اختار رئيسها الجديد إبراهيم رئيسي العدائية، لافتاً إلى أن طريقة تعامل المملكة المتحدة مع طهران أصبحت في مفترق طرق.