اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي: جميع الأدلة تشير لتورط إيران في مهاجمة السفينة «ميرسر ستريت»

ممثل السياسة الخارجية
ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل

أدان ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الأحد، الهجوم على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" قبالة ساحل عمان في بحر العرب.

وأكد بوريل على أن مهاجمة السفينة "ميرسر ستريت" تهديد للسلم الدولي، مشيرا إلي أن جميع الأدلة المتاحة تشير بوضوح بتورط إيران في مهاجمة ناقلة النفط.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم إلي أننا نلاحظ تصاعدا للممارسات الإيرانية العدوانية في كل مناطق الشرق الأوسط منذ تسلم إبراهيم رئيسي السلطة.

وأكد بينت علي أن إيران تشكل خطرا واضحا على استقرار المنطقة وعلى السلم الدولي.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن تل أبيب لن تقبل بأن يتم إطلاق الصواريخ على أراضيها بغض النظر عن هوية من يطلق هذه الصواريخ.

وأضاف: أن حزب الله وإيران يجران لبنان إلى مواجهة مع إسرائيل في ظل أزماته الاقتصادية والسياسية الراهنة.

وتابع قائلا: "الدولة اللبنانية والجيش اللبناني بحاجة لتحمل مسؤولية ما يجري في ساحتهما الخلفية، وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت.

قواعد الهجمة

وقد أفادت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، صباح اليوم، بأن واشنطن ضغطت على رئيس الوزراء نفتالي بينيت لعدم تغيير "قواعد المواجهة" مع حزب الله قبل العودة إلى محادثات فيينا النووية في سبتمبر - حتى لا تعطي طهران ذريعة للانسحاب من المفاوضات.

ووفقا لمصدر قدم المعلومات للصحيفة، فإن إسرائيل وحزب الله بعثا برسائل إلى اليونيفيل مفادها أنهما غير مهتمين بتغيير قواعد الصراع، بعد ضغوط من الولايات المتحدة وفرنسا.

وخلال نهاية الأسبوع، تم إطلاق ١٩ صاروخ على مرتفعات الجولان الشمالية وإصبع الجليل، سقط تسعة منها في مناطق مفتوحة وتم اعتراض البقية بواسطة القبة الحديدية.

وفي السياق، أكدت الرئاسة اللبنانية، الخميس، على أن القصف الإسرائيلي انتهاك خطير لقرارات مجلس الأمن ويهدف للتصعيد.

وذكرت الرئاسة في بيان علي تويتر: “الرئيس عون اطّلع من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الاراضي اللبنانية التي حصلت أمس والاجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، واعتبر انّ تقديم الشكوى الى الأمم المتحدة خطوة لا بد منها لردع اسرائيل عن استمرار اعتداءاتها على لبنان".