اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: إيران ستدفع الثمن لو اختار رئيسها الجديد العدائية

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني

أكد وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، اليوم الخميس، على أن إيران ستدفع الثمن لو اختار رئيسها الجديد إبراهيم رئيسي التعامل بعدائية.

وقال راب: إن طريقة تعاملنا مع إيران أصبحت في مفترق طرق، مشيرا إلى أننا سنحاسب إيران لتهديدها الملاحة وزعزعة استقرار المنطقة.

وأضاف: أن الهجوم على السفينة "ميرسر ستريت" لن يمر دون محاسبة إيران، مشددا على أننا سننفذ ردا منسقا على هجوم إيران على السفينة "ميرسر ستريت".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الخميس، في تصريحات صحفية: إننا مستعدون لمهاجمة إيران، مؤكدا على أن طهران تشكل تهديدا متعدد الاتجاهات لإسرائيل.

وأضاف: أن توجهات الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي متطرفة للغاية، معربا عن استعداد تل أبيب لمواجهة على مختلف الجبهات مع إيران.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي على ضرورة أن يتعامل العالم مع إيران عسكريا.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أكد على أن إيران على بعد حوالي 10 أسابيع فقط من الوصول إلى مواد نووية كافية تسمح لها بتطوير قنبلة نووية.

ناقلة ميرسر ستريت

وأشار غانتس إلى أن المشتبه به في استهداف ناقلة ميرسر ستريت هو سعيد أرجاني وهو المسؤول الرئيسي لمنظومة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري.

وأشار غانتس إلي أن استهداف الناقلة ميرسر ستريت يمثل اعتداء على خطوط النقل العالمية.

وقد أكد الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، على أن الهجوم على الناقلة النفطية في بحر العرب يعارض حرية الملاحة البحرية.

وشدد الاتحاد الأوروبي على رفضه لأي عمل يؤثر على استقرار المنطقة ويهدد الملاحة البحرية.

ومن جانبه، رحب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بانضمام حلف شمال الأطلسي "الناتو" لإدانة الهجوم على الناقلة النفطية في بحر العرب.

وقال راب: نعتقد أن هجوم إيران على الناقلة النفطية في بحر العرب كان متعمدا، مضيفا لقد حان الوقت لأن توقف إيران أعمالها المزعزعة في المنطقة على الفور. 

وفي وقت سابق من اليوم، أدان الناتو الهجوم على ناقلة النفط " ميرسر ستريت" في بحر العرب.

وفي السياق، استدعت وزارة الخارجية البريطانية، أمس الاثنين، السفير الإيراني في لندن على خلفية الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط في بحر العرب.

وأبلغ وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، سفير إيران احتجاجه على استهداف السفينة الإسرائيلية.