اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزارة الكهرباء العراقية: استهداف خطوط نقل الطاقة في المنطقة الغربية

أبراج الطاقة الكهربائية
أبراج الطاقة الكهربائية في العراق - صورة أرشيفية

أكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الخميس، على وجود هجمة ممنهجة لاستهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الغربية، مشيرة إلى أن هذه الهجمة تهدف الى فصل المنظومة الوطنية ما بين المحافظات.

 فصل المنظومة الوطنية

وأصدرت وزارة الكهرباء العراقية بيان جاء فيه: "سلسلة تفجير ابراج نقل الطاقة الكهربائية طالت المناطق الشمالية والغربية" 

وأوضح بيان وزارة الكهرباء العراقية ان "تلك العمليات تهدف فصل المنظومة الوطنية ما بين المحافظات وايقاف مشاريع وزارة الكهرباء واستنزاف قدراتها وإمكانياتها وإنهاك ملاكاتها"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار بيان  وزارة الكهرباء العراقية إلى أن "خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (حديثة- قائم) 400 ك.ف الناقل لجهد 132 ك.ف التابع للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى، تعرض صباح اليوم، الى عمل ارهابي تخريبي ادى الى تضرر الابراج (79) نوع (XYC) و(78) نوع (XYA) وتفجير أرجل عدد اثنان للبرج (77) نوع (XYA) ولازال الكشف مستمراً للوصول الى البرج (170)، علما انه تم الكشف من جهة القائم على البرج (266) الى برج (170) في منطقة حديثة بمحافظة الانبار".

وأوضح بيان وزارة الكهرباء العراقية أنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، توجهت الملاكات الهندسية والفنية في قسم الخطوط التابع لفرع شبكات الانبار احد فروع الشركة العامة ذاتها، الى مكان الحادث برفقة القوات الامنية والجهد الهندسي لأجراء الكشف الحراري العاجل على الخطوط الناقلة"، لافتا الى انه "بعد اكمال مسح المنطقة سيتم التنسيق مع مركز السيطرة الوطنية لصيانة الابراج واعادة الاعمار واعادة الخط الى العمل".

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت وزارة الكهرباء العراقية، عن تعرض 14 برجاً لإمداد الطاقة الكهربائية للتخريب وانطفاء تام في محافظة صلاح الدين.

الاستهداف بعبوات ناسفة

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "14 برجا لنقل الطاقة تعرضت ليلة أمس وصباح اليوم في صلاح الدين، للاستهداف بعبوات ناسفة ادت الى تخريبها". 

وأضاف: أن "ذلك ادى الى انقطاع تام بالطاقة في المحافظة، مؤكدا على أن الاستهداف يمثل هجمة شرسة على خطوط وابراج نقل الطاقة".

وفي السياق، شدد الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الاربعاء، على ضرورة العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات وتخفيف توترات المنطقة.