اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان: اندلاع مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين ببيروت

اندلاع مواجهات بين
اندلاع مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين ببيروت

أفادت وسائل اعلام لبنانية بإندلاع مواجهات وسط العاصمة بيروت اليوم الاربعاء بين عدد من ​المتظاهرين​، الذين كانوا يحاولون الدخول إلى ​المجلس النيابي​، و​القوى الأمنية​، التي اضطرت إلى استخدام خراطيم المياه والقنابل الدخانية لتفريقهم.

وتشهد العاصمة تحركات كبيرة في الذكرى السنوية الأولى ل​انفجار ميناء بيروت​ الذي وقع في الرابع من أغسطس من العام 2020.

فيما أعلن الجيش اللبناني أنّ "وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، أوقفت عددًا من الشبّان المتوجّهين للمشاركة في الذكرى الأولى ل​انفجار ميناء بيروت​، وبحوزتهم كميّات من الأسلحة والذخائر".

ومن جانبها ذكرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي​، أن مشاهد تظهر للرأي العام الاعتداءات على عناصر قوى الامن الداخلي وعدم التزام بعض المتظاهرين بالطرق السلمية في التعبير عن رأيهم، مؤكدة ان من يريد تطبيق القانون لا يجب ان يطلب منا مخالفته.

يأتي ذلك بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي الثالث لدعم لبنان، الذي نظمته فرنسا بالشراكة مع الأمم المتحدة. 

واعلن ​وزير​ خارجية ​بريطانيا​ ​دومينيك راب خلال كلمته بالمؤتمر الذي عقد عبر الانترنت​ ان "بلاده طالبت ب​تحقيق​ شفاف في الانفجار الذي حصل في ​ميناء بيروت​، وانه بعد عام على وقوعه لم تتحقق العدالة، والشعب يستحق افضل من ذلك، وعلى ​الحكومة​ المستقيلة ان تلتزم بوعدها لتصل ​التحقيقات​ الى نهايتها ويتحمل المذنبون المسؤولية مؤكدا الاستمرار في ​مساعدة​ ​الجيش اللبناني​ والقوى الامنية".

كما اعرب رئيس الوزراء الكندي ​جاستن ترودو​، عن "التزام بلاده بكافة الوسائل ل​مساعدة​ الشعب ال​لبنان​ي في مواجهة مأساة ​انفجار المرفأ​"، مشدداً على ان "​كندا​ سوف تمنح لبنان اضافة إلى المساعدات السابقة، مساعدة بقيمة 20 مليون ​دولار​ عبر الصندوق المالي الذي أنشأه ​البنك الدولي​ بالتعاون مع ​الأمم المتحدة​ والاتحاد الاوروبي".

ومن جهته أكد رئيس ​البنك الدولي​ ديفيد مالباس "أننا معا من أجل ​مساعدة​ ​لبنان​ للخروج من ​الأزمة​ الانسانية التي يعيشها، و​اللبنانيون​ يعانون من "انهيار مقصود" لأن مسبب هذه الازمة هو تعاطي العديد من الحكومات السابقة وداعميها".

وشدد على أن "لبنان بحاجة الى ​حكومة​ تشدد على الشفافية و​حقوق الانسان​ ونظام محاسبة يطاول المؤسسات كافة".

تجدر الاشارة إلى أن سيارات الاسعاف والاطفاء في جميع مراكز الدفاع المدني، أطلقت صفارات الإنذار اليوم الاربعاء تحية لضحايا انفجار ميناء بيروت .