اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الحريري: كان بوسعنا أن نضع حداً للانهيار في لبنان لولا تعنت البعض

سعد الحريري - صورة
سعد الحريري - صورة أرشيفية

أكد زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، اليوم الاثنين، على أنه كان بوسعنا أن نضع حداً للانهيار في لبنان لولا تعنت البعض وأنانيته.

انهيار مريع

وقال الحريري في تغريده على تويتر: "يهلُّ علينا عيد الاضحى المبارك، ولبنان الحبيب مع شعبه الطيب تعصف به هذه الازمات، والتي كان بوسعنا أن نضع حداً لهذا الانهيار المريع، لولا تعنت البعض وانانيته، إنني اتقدم من اللبنانيين عامة، ومن المسلمين خاصة، بأحر التهاني، سائلا المولى الكريم الفرج العاجل، وكل عام وأنتم جميعاً بخير".

سعد الحريري

اعتذارعن تشكيل الحكومة

وقد قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الخميس الماضي، في تصريح له بعد لقائه الرئيس ميشال عون، إنه اعتذر عن تشكيل الحكومة، مضيفا "الله يعين البلد".

وبحسب وكالة النشرة اللبنانية، أضاف الحريري: "التقيت الرئيس عون وأجرينا مشاوراتنا بشأن الحكومة، وطلب الرئيس تعديلات اعتبرتها جوهرية في التشكيلة، وتناقشنا في الامور التي تتعلق بالثقة وتسمية الوزراء المسيحيين وواضح ان الموقف لم يتغيّر وأننا لن نستطيع ان نتفق".

وقد أعلنت الرئاسة اللبنانية، الخميس، عن وصول رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لقصر بعبدا للقاء الرئيس ميشيل عون وبحث التشكيلة الوزارية.

مواجهة الظروف الصعبة في لبنان.

وفي وقت سابق من اليوم، سلمت السفيرتان الأميركية والفرنسية الرئيس عون رسالة مشتركة من وزيري خارجية الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا أكدا فيها اهتمام بلديهما بالوضع اللبناني وبضرورة تشكيل حكومة جديدة لمواجهة الظروف الصعبة في لبنان.

وفي السياق، ذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان، الأربعاء الماضي، أن "الرئيس ميشال عون تسلّم من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تشكيلة حكومية تتضمن اسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً، وطلب الرئيس الحريري من الرئيس عون جواباً عنها قبل ظهر غد الخميس".

وأشار البيان إلى أن "الرئيس عون أبلغ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري انّ التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الأربعاء، بعد لقائه بالرئيس ميشال عون: قدمت للرئيس تشكيلة حكومية من 24 وزيرا.

وأضاف: الحريري: حان وقت تشكيل الحكومة وننتظر جواباً من عون بحلول غد.