اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

باحث سياسي: تسليح الذراع العسكرية في لبنان يهدد الأمن القومي الأمريكي

حنا صالح الكاتب والباحث
حنا صالح الكاتب والباحث السياسي

أشار حنا صالح الكاتب والباحث السياسي ، إلي تمديد بايدن لحالة الطوارئ المدنية تجاه لبنان ، نظراً لأن زعزعة الوضع في لبنان يمثل تهديد للأمن القومي الأمريكي ، واستمرار الأنشطة المهددة له ،متابعاً: " لاشك أن الدور الذي تلعبه طهران في تسليح الذراع العسكرية في المنطقة ، بما في ذلك حزب الله في لبنان ، بالصواريخ ، وتعزيز حالات الخروج على السلطات ، وتجويف الدولة اللبنانية ، أمور تهدد الأمن القومي الأمريكي .

تقويض السيادة اللبنانية

و أردف حنا صالح الكاتب والباحث السياسي ، أن بعض الأنشطة ، مثل : عمليات نقل الأسلحة المستمرة من إيران إلي حزب الله ، تعمل علي تقويد السيادة اللبنانية ، و التي تساعد علي عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة ، مشيراً إلي أنها تستمر في تشكيل تهديد غير عادي علي الأمن القومي الأمريكي ، والسياسة الخارجية للولايات المتحدة .

باحث سياسي: تسليح الذراع العسكرية في لبنان يهدد الأمن القومي الأمريكي

التهديد الإسرائيلي

لفت حنا صالح الكاتب والباحث السياسي ، إلي تصريح رئيس الأركان الإسرائيلي بأن لحزب الله دوراً أساسياً في إنهيار لبنان ، قائلاً: "أن لبنان تحمل أعباءاً كبيرة جداً ، خصوصاً بعد التطور الذي حدث بالأمس ، و بعد التهديد الإسرائيلي ، رداً علي إطلاق الصواريخ ".

الحكومة الإيرانية تتحمل المسئولية

وتابع حنا صالح الكاتب والباحث السياسي ، أن أي أمر يحدث في لبنان في الفترة القادمة ، تتحمل المسئولية عنه الحكومة الإيرانية ، التي تواصل سياسات هز استقرار لبنان ، و منعه من إستعادة مكانته ودوره ، مؤكداً علي أن الوضع بالنسبة للبنان هو أخطر من أن يكون تهديد للوجود الأمريكي في المنطقة .

تحالف دولي ضد لبنان

و استكمل أن المباحثات الأخيرة التي جرت علي هامش قمة العشرين في روما ، وجماعة وزراء خارجية فرنسا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، السعودية ، و الزيارة التي قامت بها سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية ، والسفيرة الفرنسية إلي الرياض لاحقاً ، و المواقف المتتالية لأمريكا ، جميعها تشير إلي أن هناك جهود دولية ضد لبنان ، وهذا التحالف يضغط علي الطبقة السياسية اللبنانية .

باحث سياسي: تسليح الذراع العسكرية في لبنان يهدد الأمن القومي الأمريكي

لبنان تنهار وتسقط

وأوضح  أن الطبقة السياسية اللبنانية ، لا تتحمل الحد الأدنى من مسئوليات الشعب اللبناني ، وتكتفي بمشاهدة الوضع ، فدولة لبنان تنهار وتسقط ، واحتياجات اللبنانيين تتسع أكثر فأكثر ، فما يُطرح من جانب الغرب هو محاولة تسكين ، و محاولة إعطاء عقاقير بسيطة ، في حين أن الوضع اللبناني مرض مستعصي .

أنهي حنا صالح الكاتب والباحث السياسي مداخلته الهاتفية خلال فضائية سكاي نيوز عربية ، أن إيران المسئولة عن زعزعة استقرار المنطقة ، و تجويف الدولة اللبنانية ، كما أنها ترعي مخطط منذ سنوات طويلة ، لجعل المؤسسات تتلاشي والدولة تنهار ، ويتم حكمها من خارج الدستور ، فكل ما يطرح حتي الآن ، هو محاولة إيجاد حكومة ، ربما تجيد حل الأزمة لبعض الوقت .