اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: خطتنا للإصلاح ستعالج أزمات الاقتصاد المزمنة

اجتماع اللجنة العليا
اجتماع اللجنة العليا للإصلاح العراقية

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي.

وقد كشف والمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان عن ترأس الكاظمي لاجتماع اللجنة العليا للإصلاح.

معالجة الفساد المتفشي بالبلد

وقال الكاظمي رئيس الوزراء العراقي : "منذ أن أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها"، مشيرا إلى أن "اجتماع اليوم هو للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء".

وأضاف رئيس الوزراء العراقي : أنه "نطمح وبقوة إلى إعادة اقتصاد البلد لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات متدنية جداً نتيجة الفساد المستشري"، مؤكدا أن "هذه الخطة من شأنها إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد".

وتابع الكاظمي رئيس الوزراء العراقي قائلا: إن "خطة الإصلاح ستقدم حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل". 

وأكد الكاظمي رئيس الوزراء العراقي على أننا "نريد أن نثبت للعراقيين أننا جادون بالإصلاح؛ لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحاً متكاملاً لحين إتمامها خلال 5 سنوات".

وأشار الكاظمي رئيس الوزراء العراقي إلى أن "الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جداً؛ ولهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير، وكلّ من يعد بذلك فهو واهم".

ولفت إلى أن "الغاية هي النهوض بالدولة العراقية، وليس الحكومة الحالية، فالحكومات تذهب والدولة باقية، ولهذا نريد بكل ما أوتينا من إصرار أن نعيد للعراق هيبته الاقتصادية".

 أهمية إجراء الانتخابات في موعدها

وأوضح الكاظمي "منذ تسلمنا إدارة السلطة التنفيذية للعراق ونحن نعمل بجد من أجل تطبيق الإصلاحات؛ كي نخرج بأقل الخسائر من أجلنا جميعا، مشيرا إلي أن مستقبل أبنائنا أهم من أي شيء، فهم بناة العراق، وهم من سيقوده، فلنترك مصالحنا ونفكر بأبنائنا".

ومن جانبه، أكد السفير الأميركي في العراق، ماثيو تولر، اليوم الاثنين، خلال طاولة مستديرة، على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها، مشيرا إلى استعداد واشنطن لمساعدة العراق. 

ونقلت وكالة الانباء العراقية (واع) عن تولر قوله: ان " الحوار الاستراتيجي بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الامريكي يمهد لشراكة طويلة بين العراق وامريكا، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين مبنية على مصالح مشتركة".

وأضاف: أن "العراق بلد عظيم وله تاريخ عريق، واستقراره يسهم في استقرار الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الفساد والتدخلات الخارجية والداخلية سيؤدي الى ضعف الدولة العراقية".