اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التحالف العربي يحبط هجوما حوثيا على سفينة تجارية سعودية بمياه البحر الاحمر

الوكالة نيوز

تمكنت قوات تحالف دعم الشرعية فى اليمن من إحباط هجوما حوثيا على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة فى مياه البحر الاحمر .

وذكر التحالف فى بيان أوردته وكالة الانباء السعودية "واس " مساء اليوم الجمعة أن جهود التحالف أسهمت في تأمين حرية الملاحة وسلامة السفن العابرة لمضيق باب المندب.

كما أكد استمرار تهديد المليشيا الحوثية وبدعم إيراني لخطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بجنوب البحر الأحمر. 

 

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية،أعلن  الثلاثاء، إحباط هجوم نفذته قوات الحوثيين على جنوب المملكة بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وأفاد التحالف، حسبما نقلته وكالة "واس" السعودية الرسمية، باعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين وصاروخين باليستيين أطلقتها قوات الحوثيين باتجاه منطقة جازان جنوب المملكة.

ولاحقا أعلن التحالف عن اعتراض وتدمير صاروخين باليستيين ثالث ورابع أطلقهما الحوثيون باتجاه جنوب السعودية.

وأكد أن قواته أحبطت كل محاولات "المليشيا الحوثية العدائية" لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في جزان.

وشدد على أنه يتخذ "إجراءات عملياتية لاستهداف مصادر التهديد بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

وفى وقت سابق أعربت وزارة الخارجية الاماراتية عن إدانتها "محاولات الحوثيين" استهداف المناطق المدنية في السعودية من خلال طائرات مسيّرة مفخخة كانت موجهة نحو مناطق جنوبي المملكة وصاروخ باليستي كان يستهدف المدنيين في جازان.

وقالت الوزارة فى بيان أوردته وكالة الانباء الاماراتية : أن استمرار "هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية".

و حثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفا فوريا و حاسما لوقف هذه "الأعمال العدوانية التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية يعد دليلاً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

و جددت الوزارة تضامن الإمارات الكامل مع السعودية إزاء هذه الهجمات والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

و أكد البيان أن "أمن الإمارات وأمن السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار فيها".