اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكاميرون: مقتل نحو ستة جنود علي يد مسلحون إسلاميون

القوات الكاميرونية
القوات الكاميرونية - صورة أرشيفية

أفادت قناة "سي تي في" الرسمية، أمس السبت، بأن ستة جنود كاميرونيين على الأقل قتلوا وأصيب أربعة آخرين خلال هجوم شنه مسلحون إسلاميون على موقع للجيش في أقصى شمال الكاميرون.

هجوم أكثر دموية  في شمال الكاميرون

ويعد هذا الهجوم هو الأكثر دموية خلال الأشهر الأخيرة في شمال الكاميرون، والتي تحارب إلى جانب نيجيريا وتشاد جماعة بوكو حرام المتشددة منذ سنوات، ومؤخرا مقاتلين مرتبطين بتنظيم داعش.

الكاميرون: مقتل نحو ثمانية جنود علي يد مسلحون إسلاميون

وقال مسؤول إداري بإقليم أقصي الشمال في الكاميرون، لازاري ندونغو، لرويترز: "لقد تعرض موقعنا في ساغمي للهجوم هذا الصباح حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي، من قبل مجموعة من المسلحين، حيث كانوا يستقلون من ست إلى سبع مركبات ودراجات نارية وبعضهم كان على الأقدام، مؤكدا على أن الهجوم كان كبيرا".

وذكر التلفزيون الرسمي على تويتر حصيلة القتلى لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى عن الهجوم.

وقال مصدران عسكريان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لرويترز إن ثمانية جنود على الأقل قتلوا وأصيب عدد آخر.

وأكدت السلطات المحلية على أن هناك زيادة كبيرة في عدد الهجمات على الجيش في المنطقة منذ مقتل أبو بكر شيكاو، الزعيم السابق لبوكو حرام. 

وأضاف ندونغو: "منذ مقتل شيكاو، كانت هناك زيادة في الهجمات، حيث تتحرك ولاية غرب إفريقيا الإسلامية لغزو الأراضي التي كانت تحت سيطرة بوكو حرام سابقًا".

وتابع ندونغو قائلا: "إنهم يسيطرون علي مناطق جديدة، حيث يبدون أكثر تنظيما ويهاجمون بكل قوة".

مقتل 16 جنديا وفقدان آخر في كمين غرب النيجر

وفي سياق آخر، أفادت وكالة فرنس برس للأنباء، مايو الماضي، بمقتل 16 جنديا وفقدان آخر في كمين غرب النيجر. 

وفي السياق، شهدت النيجر، مارس الماضي، هجمات استهدفت قرى قرب الحدود المالية، المعروفة بتعرضها لهجمات جهادية، مما أسفر عن مقتل 137 شخصا، وفقا لمصادر حكومية.

وقام مجهولين بقتل 58 قرويا في منطقة تيلابيري القريبة، وحمل مصدر أمني مسؤولية الهجوم لمسلحين من تنظيم داعش.

وصرح مسؤولون حكوميون محليون إن مسلحين قتلوا 60 مدنيا على الأقل في جنوب غرب النيجر، وذلك بعد مراجعة الحصيلة التقديرية السابقة للضحايا والتي كانت تفيد بأنهم نحو 22 قتيلا.

وأفاد مسؤول محلي أن "مسلحين وصلوا على متن دراجات نارية وأطلقوا النار على كل شيء يتحرك. هاجموا إنتازاين وبكواراتي وويستاني والمناطق المحيطة".

وداهم المهاجمون ثلاث قرى بمنطقة تاهوا التي تتاخم مالي. وقال مصدر أمني إن مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي ينشط فرعه المحلي في المنطقة، شنوا الهجمات.