اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الأرمينية : مقتل جندي أرميني بإطلاق نار علي الحدود مع أذربيجان

القوات الأرمينية
القوات الأرمينية - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الأربعاء، عن مقتل جندي أرميني في تبادل لإطلاق النار على الحدود مع أذربيجان، وفقا لوسائل إعلام.

وزارة الدفاع الأرمينية

وفي السياق، أفادت وكالة فرنس برس للأنباء، مايو الماضي، بمقتل جندي أرميني في اشتباك مسلح مع قوات أذربيجان.

وبدورها، وجهت وزارة الدفاع الأرمينية الاتهامات لأذربيجان بقصف مواقع تابعة لها. 

وتشهد العلاقة بين أذربيجان وأرمينيا توتر كبير في الفترة الماضية على خلفية النزاع المستمر منذ أشهر بشأن إقليم ناغورني قره باغ. 

كما طالبت وزارة الدفاع الأرمنية، الجانب الأذربيجاني بالإفراج عن 6 جنود احتجزوا على الحدود بين البلدين، وفقا لوكالة فرنس برس للأنباء. 

وشهدت أرمينيا شهدت احتجاجات واسعة النطاق ومطالبات باستقالة باشينيان في أعقاب توقيعه على اتفاق وقف الأعمال القتالية في قره باغ، الذي ينص على تسليم بعض المناطق في قره باغ لأذربيجان.

ودافع باشينيان عن الاتفاق، قائلا إنه كان مضطرا للتوقيع عليه.

وفي السياق، تجدد القتال بين أذربيجان وقوات أرمينية على خلفية النزاع المستمر منذ أشهر بشأن إقليم ناغورني قره باغ. ووجهت أرمينيا أصابع الاتهام إلى أذربيجان بقصف أحياء يسكنها مدنيون وانتهاك الهدنة، بينما نفت باكو وأعلنت استعدادها لتنفيذ وقف إطلاق النار في حال انسحاب قوات الأرمن من ساحة القتال. وأعلنت وزارة الدفاع في إقليم ناغورني قره باغ ارتفاع عدد القتلى العسكريين إلى 974 قتيلا منذ اندلاع النزاع.

عادت الاشتباكات بين الجيش الأذربيجاني والقوات الأرمينية  بسبب إقليم ناغورني قره باغ الجبلي مع تبادل الطرفين اتهامات بعرقلة التوصل إلى تسوية سلمية للصراع.

اتهامات متبادلة

واتهمت أرمينيا قوات أذربيجان بقصف أحياء سكنية للمدنيين. ونفت باكو قتل مدنيين وقالت إنها مستعدة لتنفيذ وقف إطلاق النار بشرط انسحاب قوات الأرمن من ساحة القتال.

واندلع القتال مطلع الأسبوع داخل وحول ناغورني قره باغ، وهو إقليم تابع لأذربيجان لكن يحكمه ويسكنه الأرمن، بعد أن استضاف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان يوم الجمعة في إطار مسعى جديد للسلام.

974 قتيلا عسكريا

قالت وزارة الدفاع في إقليم ناغورني قره باغ الأحد إنها سجلت سقوط 11 قتيلا جديدا في صفوف قواتها، ليرتفع عدد القتلى العسكريين لديها إلى 974 قتيلا منذ اندلاع القتال مع القوات الأذربيجانية.

وتقول أذربيجان إن 65 مدنيا من مواطنيها قُتلوا في الصراع وأصيب 298 لكنها لا تعلن عن خسائرها العسكرية.

وقوض انهيار اتفاقين لوقف إطلاق النار توسطت روسيا فيهما الآمال في نهاية سريعة للقتال الذي اندلع في 27 سبتمبر.

واتهم مسؤولون من ناغورني قره باغ 

قوات أذربيجان بإطلاق نيران المدفعية على مناطق سكنية في أسكيران ومارتوني في أثناء الليل.

 

وقالت أذربيجان إن مواقعها تعرضت لهجوم بأسلحة خفيفة وقذائف مورتر ودبابات وصواريخ هاوتزر.