اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: مقتل 3 اشخاص بقصف لقوات الجيش على قرية في ريف إدلب

قصف صاروخي للجيش
قصف صاروخي للجيش السوري - صورة أرشيفية

قتلت سيدة وطفلتين، صباح اليوم السبت، في هجوم للجيش السوري والقوات الروسية على مناطق في قرية سرجة بريف إدلب الجنوبي.

 القوات السورية

وأطلقت القوات السورية صاروخ موجه روسي الصنع، واتبعته بصاروخ موجه آخر على قرية سرجة أثناء توجه فرق الإنقاذ إلى المكان.

كما قصفت القوات السورية مناطق في بينين وفليفل والفطيرة جنوبي إدلب، ومناطق أخرى في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، بالتزامن مع استعداد بشار الأسد لأداء القسم الدستوري اليوم لولاية جديدة لها في الرئاسة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بسقوط جرحى بهجوم لمسلحين من داعش استهدف نقطة أمنية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الشحيل شرقي دير الزور. 

ودارت اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة الخفيفة، وقامت قسد بعد ذلك بمداهمة منازل محيط بالنقطة المستهدفة واعتقال شابين اثنين على الأقل.

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، بوقوع اشتباكات عنيفة ببادية الرصافة بريف الرقة، بين القوات السورية، وتنظيم داعش.

وقد نفذ تنظيم داعش هجوم على القوات السورية، بالتزامن مع هجوم جوي للطائرات الحربية الروسية للمشاركة بصد الهجوم، وخلفت الاشتباكات المستمرة منذ الفجر خسائر بشرية، إذ تأكد مقتل 5 من عناصر القوات السورية وإصابة 8 آخرين.

وقد قتل أمس الاثنين، قائد ميداني في “لواء القدس” الفلسطيني وثلاثة عناصر آخرين كانوا برفقته، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “الدولة الإسلامية” في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في تصريح لقناة العربية، اليوم الأحد، أن استهداف حقل العمر النفطي وقع بالتزامن مع تدريبات للقوات الأميركية وقسد.

وقد أعلن المرصد السوري، صباح الأحد، عن سقوط صاروخ محلي الصنع يرجح أن مصدره مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية غرب الفرات، استهدف قاعدة حقل العمر النفطي، أكبر قاعدة للتحالف الدولي في سوريا، والذي يقع ضمن منطقة شرق الفرات بريف دير الزور، دون معلومات إلى الآن عن خسائر بشرية.

وقد وقع انفجار في حقل “كونيكو” للغاز الذي تتخذه قوات التحالف الدولي قاعدة عسكرية لها في ريف دير الزور الشرقي، مساء أمس السبت، بسبب سقوط قذيفة صاروخية مجهولة يعتقد أن مصدرها الميليشيات الإيرانية غربي الفرات، حيث سقطت قرب القاعدة العسكرية في الحقل.

ولم ترد معلومات عن سقوط خسائر بشرية.

وفي السابع من الشهر الجاري، وقع هجوم بطائرات مسيرة يرجح أنها تابعة للميليشيات الإيرانية، على حقل العمر أكبر قاعدة للتحالف الدولي في سوريا على الضفة الشرقية لنهر الفرات.