اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: مقتل 7 مدنيين بقصف لقوات الجيش على ريف إدلب الجنوبي

قصف صاروخي للجيش
قصف صاروخي للجيش السوري - صورة أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، بارتفاع عدد ضحايا مجزرة سوريا التي ارتكبتها القوات السورية في بلدة احسم بجبل الزاوية، إلى 7 مدنيين بينهم 4 نساء و3 طفلات قتلتهم قذائف الجيش السوري وميليشياته بقصفها البلدة الواقعة جنوبي إدلب.

ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى بسبب وجود 9 جرحى من النساء والأطفال بعضهم في حالات خطرة، وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء في إدلب يوم أمس إلى 13 شخص، هم 7 في احسم وثلاثة أطفال وسيدة ومواطن ومتطوع في “الدفاع المدني”، في سوريا جراء استهداف الجيش السوري والميليشيات التابعة لها وللروس بصاروخ موجه روسي الصنع، مناطق في قرية سرجه بريف إدلب الجنوبي، واتبعته بصاروخ موجه آخر أثناء توجه فرق الإنقاذ إلى المكان.

كما أسفر الاستهداف عن إصابة 7 آخرين من بينهم مدنيين ومتطوعين في “الدفاع المدني”.

ضحايا المجزرة

وقد قتل 3 سيدات وطفلان، بالإضافة لإصابة أكثر من 10 أشخاص من النساء والأطفال، جراء تجدد القصف على ريف إدلب، حيث استهدفت قوات الجيش، تجمعًا للمدنيين في بلدة إحسم بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وفي السياق، قتلت سيدة وطفلتين مع وجود عالقين تحت الأنقاض، صباح أمس السبت، في هجوم للجيش السوري والقوات الروسية على مناطق في قرية سرجة بريف إدلب الجنوبي.

وأطلقت القوات السورية صاروخ موجه روسي الصنع، واتبعته بصاروخ موجه آخر على قرية سرجة أثناء توجه فرق الإنقاذ في سوريا إلى المكان.

كما قصفت القوات السورية مناطق في بينين وفليفل والفطيرة جنوبي إدلب، ومناطق أخرى في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، بالتزامن مع استعداد بشار الأسد لأداء القسم الدستوري اليوم لولاية جديدة لها في الرئاسة.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، بسقوط جرحى بهجوم لمسلحين من داعش استهدف نقطة أمنية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة الشحيل شرقي دير الزور. 

ودارت اشتباكات بين الطرفين بالأسلحة الخفيفة، وقامت قسد بعد ذلك بمداهمة منازل محيط بالنقطة المستهدفة واعتقال شابين اثنين على الأقل.

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، بوقوع اشتباكات عنيفة ببادية الرصافة بريف الرقة، بين القوات السورية، وتنظيم داعش، في سوريا.