اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكاظمي: العراق سينتصر على الإرهاب والفساد والسلاح المُنفلت

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي أن العراق سينتصر على الارهاب والفساد والسلاح المنفلت .
وقال الكاظمي فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الثلاثاء : إرادة الحياة الحرة الكريمة انتصرت، وسوف تنتصر في كلّ أوانٍ على الإرهاب، والفساد، والسلاح المُنفلت، والنيات الغادرة.

وأضاف : شعبنا العراقي العظيم شعبُ حياةٍ وبناءٍ وإصلاحٍ وأملٍ مهما حاول الطامعون سرقة أفراحه. 

وقبلها بساعات قليلة كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية معلومات جديدة عن حادث انفجار مدينة الصدر الذى أودي بحياة العشرات مشيرة إلى أنه وبعد إكمال التقارير الفنية لخبراء المتفجرات والأدلة الجنائية وإجراء الكشوفات الفنية لمسرح الجريمة تبين أن التفجير كان بسبب إرهابي انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً مما أدى إلى مقتل ٣٠ مواطناً وإصابة أكثر من ٥٠ آخرين.

ومن جهته طالب رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، بإجراء تغييرات لبعض القيادات الأمنية التي أثبتت تقصيرها.

وأكد في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، على ضرورة المحاسبة، وقال "لن تمر هذه الخروقات دون مساءلة حقيقية".

وبدوره وصف الرئيس العراقي، برهم صالح، جريمة تفجير سوق بمدينة الصدر بالبشعة مشيرا إلى أن هناك من يستهدف المدنيين في مدينة الصدر عشية العيد، وأنهم لا يرتضون للشعب أن يهنأ ولو لحظة بالأمن والفرح.

العليا لحقوق الانسان تدين تفجير مدينة الصدر

ومن جانبها أدانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق بشدة اليوم، الثلاثاء التفجير الذي وقع بمدينة الصدر شرقي بغداد، معربة في بيان عن "استغرابها لعدم قيام الجهات المعنية بفرض الإجراءات الأمنية المشددة مع حلول العيد للحفاظ على حياة العراقيين".

وأضافت "رغم تكرار مثل هكذا جرائم بحق أبناء شعبنا فإن الجهات المسؤولة لم تأخذ التدابير التي تحول دون وقوع مثل هذه التفجيرات".

وعلى صعيد أخر تمكنت السلطات العراقية من القبض على قيادي تابع لتنظيم داعش الارهابي .

وقالت خلية الاعلام الامني : إن جهاز الأمن الوطني تمكن، بعملية نوعية استندت على معلومات استباقية، من الإطاحة بما يعرف بـ"والي بغداد" لدى "داعش" بعد مراقبة وملاحقة شملت 3 محافظات عراقية .

وأوضحت أن "الإرهابي الملقى القبض عليه هو أحد أبرز قادة داعش وشغل مناصب عدة أهمها ما يسمى أمير عام ولايات الشامية - الرقة - البادية - صلاح الدين - بغداد".