اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان: قطع طرقات في بيروت وطرابلس احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي

غرفة التحكم المروري
غرفة التحكم المروري اللبنانية - صورة أرشيفية

قطع متظاهرون لبنانيون، صباح اليوم السبت، طرقات في بيروت وطرابلس ومناطق لبنانية أخرى احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي.

 التحكم المروري

وبحسب وكالة النشرة اللبنانية، ذكرت غرفة التحكم المروري، أنه تم قطع السير على تقاطع عبد الناصر على طريق كورنيش المزرعة في بيروت، كما تم قطع السير في سوق الأحد ​ في ​سن الفيل ​ باتجاه جسر الفيات، لأسباب أمنية كما تم إغلاق أوتوستراد البداوي بالاتجاهين في الشمال.

وفي السياق، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بيروت، حسان دياب، الثلاثاء الماضي خلال لقاء مع عدد من السفراء، إن البلاد على شفير الكارثة وستؤثر التداعيات على الخارج.

وأضاف: لم يعد مقبولاً هذا الدوران في الحلقة المفرغة حكومياً على مدى أحد عشر شهراً، وفقا لموقع النهار اللبناني.

وأكد دياب علي أن كل الإجراءات التي اتخذناها في هذه الحكومة نجحت في تأجيل الانفجار وليس منعه، مشددا على أننا نبذل جهوداً كبيرة لتدارك الانهيار، لكن كيف يمكن منع الانهيار الكبير في ظل هذا الحصار الشديد الذي يقطع أنفاس البلد؟

وتابع قائلا: لقد سمعنا الكثير من الدعوات المتكررة عن ربط مساعدة لبنان بإجراء إصلاحات. نعم، لبنان يحتاج إلى إصلاحات مالية وإدارية. ولقد اتخذت ​الحكومة قبل استقالتها، قرارات عديدة ووضعت خطة متكاملة للتعافي تتضمن إصلاحات مالية واقتصادية.

وناشد دياب، العالم إلى "إنقاذ لبنان"، مناشدًا الأشقاء والأصدقاء أن "يقفوا إلى جانب اللبنانيين، داعيا لعدم محاسبة ​الشعب اللبناني على أخطاء الفاسدين".

وفي السياق، أفادت مصادر عسكرية لبنانية لشبكة سكاي نيوز عربية، الأربعاء الماضي، باستقدام وحدات إضافية من الجيش اللبناني إلى مناطق التوتر في طرابلس.

وأكدت المصادر العسكرية على أن الأمور أصبحت تحت السيطرة في طرابلس ولا وجود مسلحا في الشوارع.

‏ومن جانبه، أشار رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، إلى أن الجيش اللبناني سيطر على الوضع والأمور عادت إلى طبيعتها تقريباً مع توقف إطلاق النار في المدينة.

وفي وقت سابق من اليوم، أطلق مسلحون النار في الهواء بمدينة طرابلس شمالي لبنان، احتجاجا على الغلاء وانقطاع الكهرباء.

وذكرت قناة الـ"LBC" بأن عددا من الأشخاص يتجمعون في شوارع التبانة والقبة وطرابلس احتجاجا ً على الوضع المعيشي.