اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العراق: إحباط محاولة تفجير برج كهرباء رئيسي يربط بين بغداد وديالى

برج كهرباء مدمر في
برج كهرباء مدمر في العراق - صورة أرشيفية

تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تفجير لأحد ابراج نقل الطاقة الكهربائية الرئيسة التي تربط بغداد ومحطة القدس بين محافظتي ديالى وبغداد.

التحقيقات الاتحادية العراقية

وأصدرت خلية الإعلام الأمني بيان جاء فيه: " تمكنت عناصر وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من احباط محاولة تفجير أحد الابراج الرئيسية الفاعلة التي تربط بين بغداد ومحطة القدس الكهربائية في منطقة الوزيرية بين محافظتي ديالي وبغداد وضبط ٨ عبوات مزروعة على ركائز البرج الاربعة وتفكيكها من قبل الجهد الفني"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضافت الخلية في بيانها: "بناءً على معلومات استخبارية حول نية عناصر داعش الارهابي تفجير برج كهرباء رئيسي يربط بين بغداد وديالي، شكلت وكالة الاستخبارات فريق عمل على ضوء المعلومة بالتنسيق مع الفرقة الأولى بالشرطة الاتحادية".

وفي السياق، ذكر مصدر أمني عراقي للسومرية نيوز، أمس الاثنين، بأنه تم استهداف خط ديالى مرساد بعبوات ناسفة مما أسفر عن سقوط برجين للطاقة الكهربائية.

وقال المصدر: إن "خط ديالي مرساد استهدف بعبوات ناسفة، مما أسفر عن سقوط الابراج ١٧٧ و١٧٩ ضمن ناحية حمرين في منطقة المقالع".

وشهدت الأيام القليلة الماضية هجمات عديدة على أبراج نقل الطاقة الكهربائية في مناطق "ديالي، وصلاح الدين، وغرب نينوى، وكركوك، وأطراف بغداد الشمالية"، مما تسبب في تراجع كبير في تجهيز الطاقة الكهربائية لأغلب المدن وانقطاعها بشكل كامل عن بعضها.

وفي سياق متصل، احبطت قوات الأمن العراقية، أول أمس الأحد، محاولتين لتفجير أبراج للطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني بيان قالت فيه: " القوات الأمنية ضمن قاطع عمليات نينوى وكذلك في محافظة ديالى تمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة كانت مزروعة أسفل أبراج الطاقة الكهربائية؛ لكنَّ يقظة وانتباه قواتنا الأمنية احبطت هذه المحاولات اليائسة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: "تقوم قواتنا الأمنية بتشكيلاتها المختلفة من الدفاع والداخلية والحشد الشعبي بمراقبة خطوط نقل الطاقة الكهربائية على مدار الساعة وتحبط كل المحاولات الرامية لاستهداف الابراج والمحطات لضمان استقرار وصول التيار الكهربائي الى مناطق البلاد كافة".