اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يزور مدينة إيزيوم شمال شرق البلاد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

قال لواء عسكري أوكراني إن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، زار اليوم الأربعاء بلدة إيزيوم التي تم استعادتها حديثًا، وهي مركز إمداد رئيسي في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، بعد رحيل القوات الروسية قبل أيام قليلة.

وقال لواء سيتشيسلاف المنفصل 25 المحمول جوا في بيان على صفحته على فيسبوك، "شكر رئيس أوكرانيا الجنود على تحرير الأراضي الأوكرانية ورفع العلم الأوكراني رسميا فوق مجلس المدينة".

وتضمن المنشور صورا للرئيس ونائب وزير الدفاع حنا ماليار وكبار العسكريين في الحفل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم، المعلومات التي أوردتها وكالة "رويترز" بشأن مسودة اتفاقية بين موسكو وكييف بتلبية المطلب الرئيسي للجانب الروسي وعدم الانضمام لحلف الناتو.

وقال بيسكوف: "إن المزاعم بأن نائب رئيس إدارة الرئاسة، دميتري كوزاك، في بداية العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، كان قد ضمن موافقة كييف على عدم الانضمام إلى (الناتو)، إلا أن الاتفاق رفض، هي مزاعم مخطئة تماما"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأَضاف بيسكوف، أن طموح كييف للانضمام إلى حلف الناتو يبقى تهديدا لنا، كما تظهر حاجة روسيا لعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم، إن العقوبات الغربية ضد روسيا لها تأثير حقيقي وستظل قائمة، مؤكدة أن تضامن الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا سيكون ثابتًا.

وأشارت فون دير لاين في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بحضور السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكي ضيف الشرف، إلى مقترحات للحد من ارتفاع أسعار الطاقة الذي ضرب أوروبا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت فون دير لاين: "لم يسبق أن ناقش هذا البرلمان حالة اتحادنا مع احتدام الحرب على الأراضي الأوروبية".

وأضافت: "إنني أقف هنا مقتنعه أنه بشجاعة وتضامن، سيفشل بوتين وستنتصر أوروبا"، مضيفة: "تضامن أوروبا مع أوكرانيا سيظل ثابتًا".

وتابعت قائلة: إن مقترحاتها لمساعدة الأسر والشركات الأوروبية ستشمل اقتطاع الأرباح المفاجئة من شركات الطاقة وفرض تخفيضات في استخدام الكهرباء في جميع أنحاء الكتلة، مؤكدة على أن الاتحاد سيساعد أيضًا في إعادة بناء أوكرانيا.