اهم الاخبار
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: لا نرفض المفاوضات مع أوكرانيا لكن مماطلة كييف تمنع إجراءها

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن بلاده لا ترفض المفاوضات مع أوكرانيا لكن مماطلة كييف تمنع إجراءها، كما ستجعل الاتفاق في المستقبل صعبا.

وقال لافروف في حوار مع قناة "روسيا -1" التلفزيونية اليوم الأحد، إن موقف موسكو حدده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع قيادة مجلس الدوما ورؤساء الكتل البرلمانية في يوليو الماضي، عندما قال في إشارة إلى "القصة الأوكرانية"، إننا "لا نرفض التفاوض على السلام، لكن يجب على من يرفضون أن يعلموا أنه كلما استغرق الأمر وقتا أطول، ازداد التوصل إلى الاتفاق معنا صعوبة".

وأضاف الوزير لافروف، أننا لا نرى أي مشكلة في حضور الرئيس فلاديمير بوتين قمة مجموعة الـ 20 في إندونيسيا.

وتابع قائلا: لا نتهرب من التواصل مع أحد ومن يرغب بالحوار معنا يمكنه القيام بذلك، فجميع طلبات زعماء الغرب لإجراء اتصال مع بوتين تحظى دائما بالموافقة. 

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن القوات الروسية توجه ضربات لأهداف أوكرانية في منطقة خاركيف.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها، أن القوات الجوية الروسية والقوات الصاروخية والمدفعية وجّهت ضربات عالية الدقة على وحدات وتحصينات الجيش الأوكراني في منطقة خاركيف، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: في منطقة ميرولوبوفيكي التابعة لمقاطعة خيرسون دمرت القوات الجوفضائية الروسية وحدات اللواء الأوكراني الستين وقضت على أكثر من 50 عسكريًا.

وأشار البيان إلى أن خسائر القوات الأوكرانية على محوري الجنوب وشمال الشرق بلغت ما يصل إلى 4 آلاف قتيل و8 آلاف جريح خلال الـ5 أيام الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال قائد الجيش الأوكراني، إن القوات الأوكرانية واصلت التقدم شمالًا في منطقة خاركيف كما تقدمت إلى جنوب وشرق البلاد بعد السقوط السريع للمعقل الرئيسي لروسيا في شمال شرق البلاد.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بانسحاب روسيا من مدينة إيزيوم في مقاطعة خاركيف ووصفه بأنه اختراق في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، قائلاً إن هذا الشتاء قد يجلب المزيد من المكاسب السريعة للأراضي إذا تمكنت كييف من الحصول على أسلحة أكثر قوة، نقلا عن وكالة رويترز.