اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: العملية الخاصة في أوكرانيا ستحقق أهدافها

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد الكرملين، اليوم الاثنين، على أن روسيا ستحقق جميع أهدافها في العملية العسكرية في أوكرانيا، في أول رد علني لها على المكاسب الأوكرانية الدراماتيكية في ساحة المعركة في منطقة خاركيف.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الرد مباشرة، عندما سأله أحد المراسلين عما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين يثق في قيادته العسكرية، أجاب بأن "العملية الخاصة" ستستمر حتى تحقق أهدافها.

وقال بيسكوف "العملية العسكرية مستمرة". وستستمر حتى تتحقق الأهداف التي تم تحديدها في الأصل ".

وأضاف بيسكوف أن بوتين على اتصال دائم بالقادة العسكريين في أوكرانيا، ويتم اطلاعه بانتظام على التطورات العسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وكان هذا أول رد فعل من الكرملين على الهجوم المضاد الخاطف الذي شنته أوكرانيا الأسبوع الماضي، حيث قالت كييف إنها استعادت أكثر من 3000 كيلومتر مربع (1160 ميلا مربعا) من الأراضي في غضون أيام قليلة.

وردا على سؤال عما إذا كان بوتين سيأمر بتعبئة عامة ردا على هجوم أوكرانيا المضاد، أحال بيسكوف السؤال إلى وزارة الدفاع.

حتى الآن لم يلجأ بوتين إلى تعبئة الاحتياطيات الروسية، التي يبلغ عددها نحو مليوني رجل في الخدمة العسكرية خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال بيسكوف أيضا إن روسيا لا ترى أي احتمال لمحادثات سلام مع أوكرانيا أو أسبابا لمثل هذه المحادثات.

وقال إنه لم تكن هناك مناقشات جارية بشأن نزع السلاح المحتمل من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي إحدى التوصيات الرئيسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية من زيارتها للمحطة.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تنفيذ قواتها ضربات جوية بعد تقدم القوات الأوكرانية في منطقة خاركيف، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

ونشرت وزارة الدفاع، أمس الأحد، خريطة تظهر أن قواتها قد تخلت عن كل منطقة خاركيف تقريبًا، بعد هجوم مضاد خاطف أوكراني الأسبوع الماضي أجبر روسيا على التخلي عن سلسلة من معاقلها الرئيسية في الإقليم.

وقد أكد مسؤول روسي في منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم، على أن عدد القوات الأوكرانية فاق عدد القوات الروسية بثماني مرات خلال هجوم مضاد خاطف أوكراني في المنطقة الأسبوع الماضي.