اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل ثلاثة مدنيين في هجوم صاروخي روسي بمنطقة خاركيف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة إطلاق صواريخ في المنطقة يوم أمس الاثنين، بينهم امرأة مسنة توفيت الليلة الماضية في مدينة خاركيف.

وتقع خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بالقرب من الحدود الروسية وتتعرض لقصف مستمر طوال الغزو الروسي، الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وكتب حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف، على تطبيق تلغرام: "في تلك الليلة، شن العدو مرة أخرى هجومًا صاروخيًا على خاركيف".

وأضاف: "في المنطقة الصناعية تضرر مبنى من طابقين ودمر مبنى سكني خاص كانت تقيم فيه سيدة تبلغ من العمر 73 عاما. لسوء الحظ ماتت".

وتابع قائلا: "كما لقي رجلان مصرعهما وسط قصف على قرية زولوتشيف شمال خاركيف."

وفي رسالة آخري، أعلن الحاكم عن هجوم صاروخي جديد، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وصباح الثلاثاء، تم إصدار تحذير من الغارة الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا وأفادت السلطات بوجود انفجارات في منطقة دنيبروبتروفسك.

وفي سياق آخر، أكد الكرملين أمس الاثنين على أن العقوبات الغربية هي المسؤولة عن الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 بين روسيا وألمانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، إن العقوبات تسبب الفوضى فيما يتعلق بأعمال الصيانة لخط الأنابيب، كما رفض مزاعم أن روسيا أوقفت الإمدادات عن أوروبا كخطوة سياسية.

وأوقفت شركة غازبروم (GAZP.MM) إمدادات الغاز تمامًا عبر خط الأنابيب بعد أن قالت إنها رصدت تسربًا للنفط أثناء أعمال الصيانة الأسبوع الماضي.

ويقول الكرملين إن العقوبات تقوض قدرة شركة Siemens Energy (ENR1n.DE)، التي تزود وتخدم المعدات لخط الأنابيب، للمساعدة في إصلاح تسرب زيت المحرك في محطة ضاغط Portovaya لخط الأنابيب.

وأضاف بيسكوف، أن "مشاكل إمدادات الغاز نشأت بسبب العقوبات التي فرضتها على بلادنا دول غربية بما في ذلك ألمانيا وبريطانيا."

وتابع قائلا، "لا توجد أسباب أخرى تؤدي إلى مشاكل في الإمدادات".

وأشار بيسكوف إلي أنه في حالة رفع العقوبات، يمكن استكمال أعمال الإصلاح بسهولة ويمكن استئناف تدفق الغاز.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي الأحد، إن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا حول كيفية تلبية شروط موسكو.