اهم الاخبار
الخميس 08 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: الحكومة الأوكرانية نظام غير شرعي

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، على أن الحكومة الأوكرانية "نظام غير شرعي"، قائلا إنه تأسس بعد انقلاب عام 2014.

وفي حديثه في منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك، رفض بوتين أيضًا المزاعم بأن روسيا انتهكت القانون الدولي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفيما يتعلق بأزمة الغاز الروسي، أشار بوتين إلى أن موسكو ستبيع الغاز الروسي في كل أنحاء العالم، لافتا إلى أن المقترحات لتخفيض أسعار الغاز الروسي غبية.

وأعرب بوتين عن استعداد بلاده للتعاون مع كل الدول في مجال الطاقة، مشددا على أن روسيا ليس لديها أي مشكلة في بيع مواردها من الطاقة.

هذا وشدد بوتين علي أن انتخابات رئاسة وزراء بريطانيا أبعد ما تكون عن الديمقراطية.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمته في منتدى الشرق الاقتصادي اليوم الأربعاء، على أن الاقتصاد سيعود قريباً إلى قنواته الطبيعية.

وأشار بوتين إلى أن الدول الغربية تحاول بالعقوبات فرض سياساتها وخياراتها، كما تسعى إلى الإبقاء على نظام عالمي يبقي على هيمنتها ويحقق مصالحها دون الآخرين.

وأوضح بوتين أن الدول الغربية خالفت كل مبادئ الاقتصاد العالمي، وأحد أبرز أسباب التراجع الاقتصادي في أوروبا هو قرارهم قطع العلاقة مع روسيا، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

ولفت بوتين إلى أنه في العام المقبل سيصل التضخم في روسيا إلى المستوى الذي نستهدفه، مشددا على أن العقوبات على روسيا تشكل خطرا على العالم بأسره.

وقال بوتين: إن قرارات الغرب قصيرة النظر فيما يتعلق بالأمن والاقتصاد، وأضعفت الأساسيات الرئيسية للاقتصاد العالمي 

وأضاف: أن الثقة في الدولار واليورو والجنيه الإسترليني انخفضت، مشيرا إلى أن الغرب مازال يتصرف بمنطق الدول الاستعمارية.

وتابع قائلا: إن كل صادرات الحبوب التي خرجت من موانئ أوكرانيا تم تصديرها إلى أوروبا وليس إلى الدول الفقيرة، محذراً من تفاقم أزمات سوق الغذاء العالمي.

وفي سياق آخر، طلبت روسيا توضيحات إضافية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول أجزاء من تقريرها حول محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، وفقا لما نقل عن وزير الخارجية سيرغي لافروف اليوم الأربعاء.