اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة تايوان: مهاراتنا القتالية أصبحت أكثر نضوجا وقدرة

الجيش التايواني
الجيش التايواني

قالت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، اليوم الثلاثاء، إن المهارات القتالية للجيش التايواني أصبحت الآن "أكثر نضجًا وقدرة على القتال بفضل الاضطرار إلى التعامل مع القوات الصينية خلال التدريبات الأخيرة.

وأجرت الصين مناورات حربية في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه الشهر الماضي، مستغلة ما اعتبرته عرضًا قويًا للدعم الأمريكي للجزيرة التي تدعي بكين أنها أراضي تابعة لها، واستمرت الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من تايوان منذ ذلك الحين.

وفي حديثها إلى أفراد القوات الجوية في قاعدة هوالين الجوية على الساحل الشرقي لتايوان، قالت تساي إن الوضع حول مضيق تايوان لا يزال متوترا وأن التهديد لم يختف، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت، بحسب نص التصريحات الصادرة عن المكتب الرئاسي، "في مواجهة التحديات، رد جيشنا الوطني بهدوء على نوايا العدو بالتطفل ودافع بإصرار عن أمن البلاد".

وتابعت قائلة: "أعتقد أنه بعد هذه الفترة من مهام الاستعداد القتالي، أصبحت المهارات القتالية لجيشنا الوطني أكثر نضجًا وقوتها القتالية أكثر قوة."

وأردفت قائلة: أنها "فخورة للغاية" بالقوات المسلحة.

والقوات المسلحة التايوانية مجهزة تجهيزا جيدا لكنها لا تقارن بالصين. وكانت تساي تشرف على برنامج التحديث وجعلت زيادة الإنفاق الدفاعي أولوية.

وقال المنظمون، اليوم الثلاثاء إن تايوان حددت الدفاع كموضوع للعيد الوطني العاشر من أكتوبر هذا العام تحت شعار "أنت وأنا نتحد معا لحماية الأرض والدفاع عن البلاد".

وستشرف تساي على عرض عسكري في ذلك اليوم وتلقي خطابًا رئيسيًا.

وتقول حكومة تايوان المنتخبة ديمقراطيًا إنه نظرًا لأن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة أبدًا، فليس لها الحق في المطالبة بها أو تقرير مستقبلها، وهو أمر لا يمكن أن يحدده إلا شعب تايوان.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن طائرتين مقاتلتين صينيتين عبرتا  الأحد خط الوسط لمضيق تايوان، والذي يعمل عادة كحاجز غير رسمي بين الجانبين، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن طائرتين مقاتلتين صينيتين عبرتا السبت خط الوسط لمضيق تايوان.