اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الروسي يندد بالضربات الإسرائيلية في سوريا

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، بالضربات الإسرائيلية في سوريا، داعيا تل أبيب لاحترام سيادة الأراضي السورية.

وقال لافروف خلال لقائه بنظيره السوري فيصل المقداد في موسكو: "أكدنا على ضرورة عودة النازحين السوريين وعدم تسييس هذا الملف"، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأضاف: نسعى لتطوير العلاقات الثنائية بين روسيا وسوريا، معربا عن استعداد موسكو للمساهمة في تحسين العلاقات بين سوريا وبقية الدول العربية.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الانفصاليين في سوريا، مثمناً موقف سوريا بشأن أوكرانيا، كما أكد على أن حلف شمال الأطلسي تمدد شرقا ونقض عهوده.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، على أن العلاقات مع روسيا استراتيجية، مشيرا إلى أن موسكو ساندت سوريا في حربها على الإرهاب خلال السنوات العشر الماضية.

أعرب المقداد عن دعم بلاده للعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، لافتا إلى أن واشنطن تساهم في سرقة ثروات الشعب في سوريا.

وأوضح المقداد أنه يجب وقف التدخل بشؤون سوريا الداخلية من بعض الدول، مشددا على أنه لا يمكن استقرار الشرق الأوسط من دون انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

كما دعا وزير الخارجية السوري لقوى المتعاونة مع واشنطن في شمال شرق سوريا للتراجع عن هذا الموقف.

وطالب المقداد تركيا بالتراجع عن دورها الذي قامت به في السنوات الماضية، والانسحاب بشكل كامل من سوريا ووقف دعمها للفصائل المسلحة.

هذا وقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، عن سقوط جرحى بانفجار استهدف دورية للقوات الروسية جنوب القنيطرة بسوريا.

وقد سمع دوى انفجار قوي جنوب محافظة القنيطرة، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية للقوات الروسية، في قرية المعلقة قرب منطقة الجولان المحتل، مما أدى إلى إعطاب السيارة وإصابة من بداخلها، في حين سمعت أصوات سيارات الإسعاف تتجه نحو الموقع.

وفي السياق، أعلن المرصد أمس الاثنين، عن إسقاط طائرة مسيرة اقتربت من قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي.

وقد اقتربت طائرة مسيرة من قاعدة التنف، صباح اليوم، وتمكنت القوات الأرضية من إسقاطها وتفجيرها، بينما لا تزال الجهة التي نفذت الاستهداف مجهولة إلى الآن.