اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا تطلب من ألمانيا تعويضات حرب بقيمة 1.3 تريليون دولار

رئيس الحزب الحاكم
رئيس الحزب الحاكم في بولندا

قال رئيس الحزب الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي، اليوم الخميس، إن وارسو ستطلب من ألمانيا تعويضات عن الحرب العالمية الثانية بنحو 6.2 تريليون زلوتي (1.32 تريليون دولار).

ويتخطى التقدير الجديد التقدير البالغ 850 مليار دولار من قبل مشرع من الحزب الحاكم من عام 2019. وكرر حزب القانون والعدالة الحاكم، دعوته للمطالبة بالتعويض عدة مرات منذ توليه السلطة في عام 2015، لكن بولندا لم تطالب رسميًا بتعويضات، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ياروسلاف كاتشينسكي في مؤتمر صحفي: "المبلغ الذي تم تقديمه تم اعتماده باستخدام أكثر الأساليب محافظة، وسيكون من الممكن زيادته".

وأدى الموقف العدائي تجاه ألمانيا، الذي غالبًا ما يستخدمه حزب القانون والعدالة لتعبئة جمهوره، إلى توتر العلاقات مع برلين. وتكثف بعد غزو روسيا لأوكرانيا وسط انتقادات لاعتماد برلين على الغاز الروسي وتباطؤها في مساعدة كييف.

وقد قُتل حوالي ستة ملايين بولندي، بما في ذلك ثلاثة ملايين يهودي بولندي، خلال الحرب وسويت وارسو بالأرض بعد انتفاضة عام 1944 التي قتل فيها حوالي 200 ألف مدني.

وفي سياق آخر، تعهدت وزارة الخارجية الروسية، يونيو الماضي، بالرد بشكل مناسب على التعزيزات العسكرية لحلف الناتو في بولندا، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلاً عن دبلوماسي روسي.

ونقلت إنترفاكس عن أوليج تيابكين، رئيس وزارة الخارجية المسؤولة عن العلاقات الروسية مع أوروبا، أن "الرد، كما هو الحال دائمًا، سيكون متناسبًا ومناسبًا، ويهدف إلى تحييد التهديدات المحتملة لأمن الاتحاد الروسي".

وفي السياق، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، عن مقتل 24 طفلاً في مدينة ماريوبول، الميناء الجنوبي الشرقي الذي حوصر لأسابيع قبل أن تستولي القوات الروسية عليه في منتصف مايو.

وقال المكتب إن إجمالي عدد الأطفال الذين لقوا حتفهم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، بلغ نحو 287 طفلاً، وأصيب أكثر من 492.

وأضاف المكتب في بيان علي تطبيق تلغرام: "خلال تسجيل الجرائم الجنائية، اكتشفنا مقتل 24 طفلاً آخرين في ماريوبول بمنطقة دونيتسك، نتيجة القصف العشوائي من قبل الجيش الروسي".

وتابع قائلا: إن "هذه الأرقام ليست نهائية، حيث يجري العمل على حصرها في أماكن القتال الفعلي، في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتًا"، نقلا عن وكالة رويترز.