اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة الاتحادية العراقية ترفع جلستها في دعوي حل البرلمان

المحكمة الاتحادية
المحكمة الاتحادية العليا العراقية

ذكر مصدر قضائي عراقي، اليوم الخميس، أن المحكمة الاتحادية رفعت جلستها في دعوى حل البرلمان.

وقال المصدر لـ السومرية نيوز، إن "المحكمة الاتحادية رفعت جلستها في دعاوى حل البرلمان و تحدد الأربعاء القادم موعداً لإصدار القرار".

وفي سياق آخر، وجه الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم، بأن يكون التحقيق في أحداث المنطقة الخضراء حياديا ومهنيا.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان علي موقعها الرسمي: "استقبل رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، اليوم الخميس في قصر السلام ببغداد، مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي."

وأضاف البيان: "وجرى، خلال اللقاء، بحث التطورات الأمنية التي شهدها البلد، حيث تم التأكيد على ضرورة فرض الأمن والاستقرار في البلد وضمان سلامة المواطنين، والعمل على عدم تكرار الصدامات المسلحة التي جرت مؤخراً."

وتابع البيان: "وأكّد رئيس الجمهورية أن الأحداث التي جرت مؤسفة وغير مقبولة ويجب منع تكرارها تحت أي ظرف، مشيراً إلى أهمية عمل لجنة تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء، وضمان أن يكون التحقيق بشكل حيادي ومهني."

وفي السياق، أعلن مسؤولون أمنيون عراقيون عن مقتل أربعة أشخاص في اشتباكات في مدينة البصرة بجنوب العراق خلال الليل وصباح اليوم الخميس.
وقال المسؤولون الأمنيون لوكالة رويترز، إن الاشتباكات وقعت في وسط البصرة مركز إنتاج النفط الرئيسي في العراق، مضيفين أن اثنين من القتلى من أعضاء ميليشيا سرايا السلام التابعة للصدر.

وفي السياق، أعلنت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، أمس الأربعاء، عن تأجيل جلسة النظر بدعوى حل مجلس النواب إلى غداً الخميس.

وقال مصدر قضائي لـ السومرية نيوز، إن "المحكمة الاتحادية العليا قررت تأجيل جلسة النظر بدعاوى حل البرلمان ليوم غد الخميس".

وفي سياق آخر، أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، بوقوف الأردن إلى جانب العراق في الأحداث الأخيرة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تلقى اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وجرى خلال الاتصال التطرق إلى جهود الحكومة في مواجهة التحديات التي تشهدها الساحة العراقية"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.