اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: إسقاط 3 طائرات مسيرة أوكرانية قرب محطة زابوريجيا

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن إسقاط ثلاث طائرات أوكرانية عند اقترابها من محطة زابوريجيا النووية.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "يوم أمس، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية أراضي محطة الطاقة النووية بثلاث طائرات بدون طيار "كاميكازي"، وتم تحييد جميع الطائرات المسيرة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسية عند اقترابها من المحطة. وسقط اثنان منها على سطح مركز تدريب، من دون إصابات أو أضرار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، "في حوالي الساعة 7.00 بتوقيت موسكو، أحبطت وحدات من القوات المسلحة الروسية محاولة إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية على صنادل ذاتية الدفع غادرتا نيكوبول على بعد كيلومترات قليلة من محطة الطاقة النووية في زابوريجيا في منطقة قرية فوديان. ونتيجة لأضرار النيران من القوات المسلحة الروسية، تم إغراق زورقين ذاتي الحركة مع قوات إنزال تكتيكي للقوات المسلحة الأوكرانية."

وفي السياق، أشار رئيس منطقة زابوريجيا الأوكرانية أولكسندر ستاروخ، اليوم، إلى إن القوات الروسية قصفت مسار وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية.

وقال ستاروخ على تطبيق تلغرام: "الروس يقصفون الطريق المتفق عليه مسبقًا لبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مدينة زابوريجيا إلى محطة الطاقة النووية، لا يمكن لفريق الأمم المتحدة المتقدم الاستمرار في التحرك لأسباب أمنية".

وقد انطلقت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مدينة زابوريجيا الأوكرانية في اتجاه محطة الطاقة النووية في بلدة إنيرهودار التي تسيطر عليها روسيا اليوم، على الرغم من التقارير عن قصف مكثف هناك.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن البعثة على علم بزيادة النشاط العسكري في المنطقة، لكنها تمضي قدما في خطتها لزيارة المنشأة والالتقاء بموظفيها.

وأضاف غروسي "رغم زيادة النشاط العسكري قرب زابوريجيا سنستمر بزيارتنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل، أمس الأربعاء، فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى مدينة زابوريجيا في طريقه إلى المحطة النووية.

ومن جانبها، اتهمت السلطات الأوكرانية، القوات الروسية بقصف قرية مجاورة لمحطة زابوريجيا النووية قبل وصول وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إليها، نقلا عن وكالة فرانس برس.