اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الأفغانية: مقتل شخص في اشتباكات بين طالبان وقوات الحدود الإيرانية

الشرطة الأفغانية
الشرطة الأفغانية - أرشيفية

أعلن مسؤول في الشرطة الأفغانية عن وقوع اشتباكات بين قوات طالبان وحرس الحدود الإيراني، اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط قتيلا واحدا على الأقل في الجانب الأفغاني.

وقال بهرام حكمال المتحدث باسم شرطة ولاية نمروز بجنوب أفغانستان لوكالة رويترز "قتل شخص وجرح آخر وسبب الاشتباك لم يتضح بعد".

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن ميثم برازندة محافظ منطقة هريمند الحدودية الإيرانية قوله، إن الاشتباكات توقفت ولم تقع إصابات.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن الاشتباكات اندلعت بعد أن حاولت قوات طالبان رفع علمها "في منطقة ليست من الأراضي الأفغانية".

وذكرت مصادر محلية لرويترز إن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الحدود على الجانب الأفغاني فروا من منازلهم للاحتماء عندما اشتدت الاشتباكات.

ومنذ استيلائها على أفغانستان قبل عام، اشتبكت قوات طالبان بشكل متكرر مع قوات الأمن الإيرانية، المجاورة للدولة من الغرب، وكذلك مع باكستان المجاورة لها من الشرق.

وقد أعلن حاكم مدينة هريمند الإيرانية الحدودية، ميثم برازندة، (بمحافظة سيستان وبلوجستان –جنوب شرقي البلاد)، عن وقوع اشتباكات مسلحة قبل ساعات قليلة، بين قوات حرس الحدود الايراني وعناصر جماعة طالبان.

وقال ميثم برازندة في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية، إن الاشتباكات بين حرس الحدود الايراني مع عناصر طالبان، حدثت في منطقة "شغالك" الحدودية بمدينة هيرمند.

واضاف، ان هذه الاشتباكات لا تزال متواصلة، وعملية تقييم الخسائر الناجمة عنها جارية.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة المخابرات الإيرانية، أمس السبت، عن إلقاء القبض على مواطن سويدي بتهمة التجسس، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية دون أن تذكر اسم الشخص المعتقل.

وقالت الوزارة في بيان: "أعلنت وزارة المخابرات عن اعتقال مواطن من مملكة السويد بتهمة التجسس".

ولم يتضح ما إذا كان التقرير يشير إلى نفس الشخص الذي قالت وزارة الخارجية السويدية في مايو إنه محتجز في إيران. ولم تبلغ إيران عن هذا الاعتقال. وقالت الوزارة السويدية في ذلك الوقت إنه تم القبض على سويدي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس هيئة الإنقاذ والإغاثة التابعة لجمعية الهلال الأحمر الإيراني "مهدي ولي بور"، أمس، عن أن حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت 21 محافظة في البلاد، بلغ 56 شخصًا قتيلاً و18 مفقودا.