اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تعتقل مواطنا سويديا بتهمة التجسس

إيران
إيران

أعلنت وزارة المخابرات الإيرانية، اليوم السبت، عن إلقاء القبض على مواطن سويدي بتهمة التجسس، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية دون أن تذكر اسم الشخص المعتقل.

وقالت الوزارة في بيان: "أعلنت وزارة المخابرات عن اعتقال مواطن من مملكة السويد بتهمة التجسس".

ولم يتضح ما إذا كان التقرير يشير إلى نفس الشخص الذي قالت وزارة الخارجية السويدية في مايو إنه محتجز في إيران. ولم تبلغ إيران عن هذا الاعتقال. وقالت الوزارة السويدية في ذلك الوقت إنه تم القبض على سويدي، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس هيئة الإنقاذ والإغاثة التابعة لجمعية الهلال الأحمر الإيراني "مهدي ولي بور"، اليوم، عن أن حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت 21 محافظة في البلاد، بلغ 56 شخصًا قتيلاً و18 مفقودا.

وقال ولي بور: توفى 56 شخصًا وفقد 18 آخرين جراء السيول الأخيرة التي اجتاحت 21 محافظة في البلاد، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف أنه جرى خلال الأيام الأخيرة تقديم المساعدة لـ 17638 مواطنا، وتم نقل 2500 شخص إلى أماكن آمنة، كما حصل 3700 شخص على أماكن إقامة طارئة.

وتابع قائلا: من يوم 23 يوليو لغاية الآن اجتاحت السيول 21 محافظة بالبلاد وأكثر المحافظات تضررا من السيول مساء أمس الجمعة كانت لرستان وطهران ويزد وأصفهان وجهارمحال وبختياري.

وأوضح ولي بور أنه في الوقت الراهن تتأثر المناطق التي تقطنها العشائر في محافظتي يزد وجهارمحال وبختياري بالسيول.

وقد اجتاحت موجة من الأمطار الغزيرة والتي أدت إلى وقوع سيول أودت بحياة العديد من الأشخاص.

وأدت الأمطار الغزيرة الهاطلة التي بدأت قبل أيام وما زلت مستمرة في بعض المناطق في إيران إلى حدوث فيضانات في بعض الأنهار، وسيول جارفة اجتاحت العديد من المناطق في غالبية محافظات البلاد.

وقبل أيام أدت السيول في منطقة استهبان بمحافظة فارس جنوب إيران إلى مصرع 21 شخصا فيما أدت خلال اليومين الأخيرين في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد إلى مصرع عدة أشخاص وفي منطقة شمال محافظة طهران الجبلية أدت لغاية الآن إلى مصرع 8 أشخاص وهنالك 19 شخصا آخر في عداد المفقودين والبحث جار عنهم.