اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تعتزم زيارة اليابان في أغسطس

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي

نقلت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" عن مصادر قولها، اليوم الأربعاء، إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تعتزم زيارة اليابان في أغسطس، وفقا لوكالة رويترز.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، إن الصين أكدت تحذيرها للمسؤولين الأمريكيين بشأن الزيارة المحتملة لرئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان، نقلا عن صحيفة فاينانشيال تايمز.

وأضاف المتحدث تشاو ليجيان في إفادة صحفية يومية، أن الجانب الصيني سيتخذ إجراءات قوية إذا استمرت الزيارة.

وفي سياق متصل، أبحرت مدمرة أمريكية بالقرب من جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، الأربعاء الماضي، مما أثار رد فعل غاضبًا من بكين التي قالت إن جيشها أبعد السفينة بعد دخولها المياه الإقليمية بشكل غير قانوني.

وتنفذ الولايات المتحدة بانتظام ما تسميه عمليات حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي متحدية ما تقول إنه قيود على المرور تفرضه الصين وغيرها من المطالبين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت البحرية الأمريكية إن السفينة يو إس إس بينفولد "أكدت الحقوق والحريات الملاحية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي".

وتقول الصين إنها لا تعرقل حرية الملاحة، متهمة الولايات المتحدة بتعمد إثارة التوترات.

وذكرت القيادة الجنوبية بجيش التحرير الشعبي، إن تصرفات السفينة الأمريكية انتهكت بشكل خطير سيادة الصين وأمنها من خلال دخولها بشكل غير قانوني المياه الإقليمية للصين حول جزر باراسيل، والتي تطالب بها فيتنام وتايوان أيضًا.

وأضافت، أن "القيادة الجنوبية بجيش التحرير الشعبي نظمت قوات بحرية وجوية لمتابعة ومراقبة وتحذير وإبعاد السفينة"، وعرضت صوراً للبينفولد مأخوذة من على ظهر الفرقاطة الصينية شياننينغ.

وتابعت: إن "الحقائق تظهر مرة أخرى أن الولايات المتحدة ليست سوى صانع للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي و" مدمر للسلام والاستقرار الإقليميين ".

وقالت البحرية الأمريكية، إن البيان الصيني بشأن المهمة كاذب وهو الأحدث في سلسلة طويلة من الإجراءات الصينية "لتحريف العمليات البحرية الأمريكية المشروعة وتأكيد مزاعمها البحرية المفرطة وغير المشروعة على حساب جيرانها في جنوب شرق آسيا في الجنوب. بحر الصين ".