اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن ستقدم المزيد من منظومات هيمارس إلى أوكرانيا

وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة سترسل أربع منظومات هيمارس الصاروخية إلى أوكرانيا، في أحدث حزمة عسكرية لتعزيز كييف في الوقت الذي تواجه فيه قصفًا كثيفًا من القوات الروسية.

وأضاف أوستن، في بداية اجتماع افتراضي مع الحلفاء بشأن أوكرانيا: "سنواصل تقديم الدعم طويل الأمد للجيش الأوكراني، وسنخصص مساعدتنا لضمان أن أوكرانيا لديها التكنولوجيا والذخيرة والقوة المطلقة للدفاع عن نفسها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع أوستن: إن الحزمة الجديدة ستشمل أيضًا منظومات إطلاق الصواريخ المتعددة بالإضافة إلى ذخائر المدفعية.

وقد أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، الجنرالات في وقت سابق من هذا الأسبوع بإعطاء الأولوية لتدمير الصواريخ طويلة المدى وأسلحة المدفعية الأوكرانية بعد استخدام أسلحة قدمها الغرب لضرب خطوط الإمداد الروسية.

ومنذ ما يقرب من خمسة أشهر منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بالغزو، تتجول القوات الروسية في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا وتحتل حوالي خمس مساحة البلاد.

ولقد زود الغرب أوكرانيا بمدفعية ثقيلة طويلة المدى وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة لمساعدة كييف على الصمود على الرغم من تفوق المدفعية الروسية من حيث العدد والذخيرة.

وتقول أوكرانيا إنها نفذت ضربات ناجحة على 30 مركزًا لوجستيًا وذخيرة روسية، باستخدام العديد من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة التي قدمها الغرب مؤخرًا.

وتمتلك منظومة الصواريخ هيمارس مدى أطول وأكثر دقة من مدفعية الحقبة السوفيتية التي كانت تمتلكها أوكرانيا في ترسانتها.

وسترفع الحزمة الأخيرة العدد الإجمالي لمنظومة هيمارس الذي قدمته الولايات المتحدة لأوكرانيا إلى 16.

وقد قدمت الولايات المتحدة 8 مليارات دولار كمساعدة أمنية منذ بدء الحرب، بما في ذلك 2.2 مليار دولار في الشهر الماضي.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي لافروف، اليوم، أن المهام الجغرافية للعملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، تغيرت ولم تعد تقتصر على دونيتسك ولوغانسك.

وجاء ذلك خلال لقاء خاص لشبكة RT ووكالة "نوفوستي" الروسيتين، حيث تحدث وزير الخارجية الروسي، حول أبرز القضايا الراهنة على الساحة الدولية.

وقال لافروف: إنه إذا زوّد الغرب أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى فإن جغرافيا العملية العسكرية الخاصة سوف تمتد أوسع.