اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأمريكي: مقتل اثنين من مقاتلي حركة الشباب في غارة جوية بالصومال

مقتل اثنين من حركة
مقتل اثنين من حركة الشباب الصومالية

قال الجيش الأمريكي إنه قتل مقاتلين اثنين من حركة الشباب الإرهابية في غارة جوية في منطقة نائية بولاية جوبالاند جنوب الصومال يوم الأحد.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية في الصومال في محاولة لهزيمة حركة الشباب التابعة للقاعدة التي تسعى للإطاحة بالحكومة المركزية التي يدعمها الغرب في البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) في بيان في وقت متأخر، أمس الاثنين، إن الضربة وقعت بالقرب من ليبيكوس في منطقة جوبا السفلى.

وأضافت أفريكوم، أن "التقدير الأولي للقيادة هو أن اثنين من إرهابيي الشباب قتلا أثناء القتال." ولم يصب أو يقتل أي مدني نظرا لبعيد مكان وقوع الاشتباك ".

واتهم نشطاء حقوقيون الولايات المتحدة بإخفاء عملياتها في الصومال في سرية، مما قد يقوض المساءلة عن الحوادث التي تنطوي على مقتل مدنيين.

وفي السياق، أعلنت وكالة الأنباء الصومالية، أمس الاثنين، عن تحطم طائرة ركاب أثناء هبوطها في مطار آدم عبد الله الدولي بالعاصمة مقديشو.

وأكدت السلطات في المطار، أنه تم إنقاذ جميع الركاب البالغ عددهم ثلاثين شخصاً الذين كانوا على متن الطائرة بما في ذلك الطواقم.

ولم يُعرف بعدُ سبب تحطم الطائرة.

ومن جانبها، كشفت صحيفة "صومالي جارديان"، أن طائرة الخطوط الجوية "أوبا" والتي كانت تقل ركابا من بلدة بيدوة هبطت في مطار آدم عبد الله الدولي بمقديشو، ولا أنباء عن قتلي.

وذكرت أنه يمكن رؤية الدخان المتصاعد في السماء بعد تحطم الطائرة بالقرب من سياج المطار، ووصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث على الفور لإخماد النيران بعد اشتعال النيران في أجزاء من الطائرة.

وتجرى عملية إزالة الأنقاض بالمطار وأغلقت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي مكان الحادث.

ولم تحدد السلطات الصومالية ولا خطوط جوبا الجوية بعد سبب تحطم الطائرة.

وفي سياق آخر، أدانت دولة الإمارات، أمس، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في مدينة جوهر جنوبي الصومال، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مسؤولون حكوميون، وإلحاق أضرار جسيمة في المباني والمحلات المجاورة.

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.