اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: الولايات المتحدة ستعزز قواتها في أوروبا لتصل إلى 100 ألف

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، مباحثات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في علي هامش قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأكد بايدن على أن الولايات المتحدة ستعزز قواتها في أوروبا لتصل إلى 100 ألف نظرا للتحديات الراهنة، وستنشر دفاعات جوية في العديد من الدول الأوروبية درداً على سياسة روسيا.

وقال بايدن: سنزيد عدد المدمرات في قواعد إسبانيا البحرية من 4 إلى 6، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستنشر سربين من مقاتلات إف-35 في بريطانيا.

وأضاف بايدن: سنتأكد مع شركائنا من أن حلف الناتو جاهز لمواجهة كل التحديات.

ومن جانبه، أشار أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى أن عزم الولايات المتحدة زيادة قواتها في أوروبا يؤكد جديتها في الدفاع المشترك.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن أبواب الناتو مفتوحة لانضمام أعضاء جدد وروسيا لم تنجح في إغلاقها، مؤكدا على أننا قدمنا الدعم لأوكرانيا وقادرون على زيادة الجاهزية و الإنفاق الدفاعي.

ونوه أمين عام الناتو إلي أن قمة مدريد ستكون تاريخية بالنسبة للحلف.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، على أن الصين تشكل تحديا لقيمنا ومصالحنا، مشيرا إلى أننا نأخذ بالحسبان مصالح أمننا أمام استثمار الصين في الأسلحة طويلة المدى.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن روسيا تشكل تهديدا مباشرا لنا، مشددا على أن الحلف يواجه أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في اليوم الثاني من قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد: إنه يتوقع أن يتم التصديق سريعًا على عضوية السويد وفنلندا في التحالف العسكري."

وأضاف ستولتنبرغ: "سنتخذ قرارا في القمة بدعوة السويد وفنلندا للانضمام الى عضويتها وهذا سريع غير مسبوق." وقد تقدمت كلا البلدين بطلب لعضوية التحالف منتصف مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "بعد الدعوة نحتاج إلى عملية تصديق في 30 برلمانا". "هذا يستغرق بعض الوقت دائمًا، لكنني أتوقع أيضًا أن يتم ذلك بسرعة لأن الحلفاء مستعدون لمحاولة جعل عملية التصديق تحدث في أسرع وقت ممكن."