اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا: بلينكن سيعقد اجتماعا مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في قمة العشرين

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيعقد اجتماعا مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في قمة مجموعة العشرين.

وقالت الوزارة أن قمة الـ 20 مناسبة لتعزيز سياسات الأمن الغذائي، مؤكدة على ضرورة ألا تمنح مخرجات قمة مجموعة العشرين الشرعية لأعمال روسيا في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، انتقد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليابان بشأن ما وصفه بأنه "موقف غير ودي للغاية" تجاه روسيا، مشيرا إلى أنه يعيق تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وقال بيسكوف للصحفيين أمس الأربعاء: إن "اليابان تتخذ موقفا غير ودي للغاية تجاه روسيا. وعلى أي حال، فإن مثل هذا الموقف غير الودي لا يساعد في تسهيل العلاقات في التجارة والاقتصاد، بما في ذلك حوار الطاقة."

وأضاف بيسكوف: "ناقشنا اقتراح السيد كيشيدا أمس وقلنا إن هذه مجرد مبادرة معلنة ولم يتم اتخاذ قرارات موحدة، ومن المشكوك فيه أن تتخذ مثل هذه القرارات ".

وقد انضمت اليابان إلى الأعضاء الآخرين في مجموعة السبع (G7) في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

كما انزعجت موسكو أيضًا من خطط مجموعة السبع للحد من أسعار النفط الروسية واستهدفت اليابان بسبب التعليقات التي أدلى بها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خلال عطلة نهاية الأسبوع والتي كشف فيها لأول مرة عن حجم أي سقف.

وقال كيشيدا "لقد توصلنا إلى اتفاق على أن المجتمع الدولي سيؤسس نظاما يتم فيه تحديد سعر النفط الروسي بنصف السعر الحالي، ولن يشتري المجتمع الدولي أو يسمح بشراء النفط فوق هذا المستوى". خلال كلمة ألقاها أثناء الحملة الانتخابية لانتخابات 10 يوليو في اليابان.

وناقشت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين خطة الحد الأقصى لأول مرة الشهر الماضي كجزء من حملة لزيادة الضغط على موسكو لإنهاء غزوها لأوكرانيا. لم يتم الإعلان بعد عن شكل الصفقة النهائية ومستوى السعر.

وقد حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، أول أمس الثلاثاء، من أن أسعار النفط العالمية قد تتجاوز 300 إلى 400 دولار للبرميل إذا تم تنفيذ مقترحات سقف السعر.