اهم الاخبار
الإثنين 03 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

محافظ سلوفيانسك الأوكرانية: عدد كبير من القتلى بقصف روسي مكثف على المدينة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال محافظ مدينة سلوفيانسك، فاديم لياخ، إن مدينة سلوفيانسك بشرق أوكرانيا تعرضت لقصف قوي من عدة قاذفات صواريخ اليوم الأحد، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص.

وأضاف لياخ على تلغرام "هناك 15 حريقا. العديد من القتلى والجرحى". قال إنه كان أقوى قصف للمدينة في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، لقناة إيه.آر.دي اليوم، إن ألمانيا تبحث تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا مع حلفائها، استعدادًا لفترة ما بعد الحرب في كييف.

وأضاف: "من الواضح تماما أن هذه مسألة يتم اعدادها بعناية في دبلوماسياً، لليوم الذي نأمل أن نراه قريبا، عندما تنتهي الحرب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، على أن الوضع في مدينة ليسيتشانسك كان حادا للغاية وسط هجوم بري روسي لم يتوقف.

وأشارت الدفاع الأوكرانية إلى أن المعركة في إقليم دونباس لن تنتهي بسيطرة روسيا على منطقة لوغانسك، لافتة إلى أن مدن كبيرة في إقليم دونباس مازالت تحت سيطرتنا، نقلا عن العربية نت.

وأوضحت الوزارة أن المعارك مستمرة في محور إيزيوم الشمالي، مشددة على أننا سنجمع عددا كافيا من المدفعية الثقيلة والأسلحة التي ستسمح بتحرير أراضينا.

هذا وقد أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، على تحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل.

وأبلغ شويغو بوتين أنه نتيجة للعمليات العسكرية الناجحة للقوات المسلحة الروسية، بالتعاون مع الوحدات الشعبية التابعة للجيش الشعبي في لوغانسك، تم فرض السيطرة الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق المجاورة، وأكبرها بيلوغوروفكا ونوفودروزيسك ومالوريازانتسيفو وبيلايا غورا، نقلا عن وكالة تاس الروسية.

وأشار شويغو إلي أنه تم إطباق السيطرة الكاملة على مدينة ليسيتشانسك والمدن المجاورة، وبلغت المساحة الإجمالية للأراضي المحررة خلال الـ24 الأخيرة 182 كيلومترا مربعا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها طوقت مدينة ليسيتشانسك بالكامل في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتخوض معارك داخل المدينة من أجل اكتمال هزيمة وحدات العدو المحاصرة هناك.

وذكرت الوزارة في إفادة صحفية، أن القوات الروسية سيطرت على مدن فيركنيكامينكا وزولوتاريفكا وبيلوغوروفكا، ونتيجة لذلك، أطبقت الحصار على مجموعة كاملة تابعة للقوات الأوكرانية في مدينة ليسيتشانسك، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.