اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: نعمل على معالجة مخاوف تركيا بشأم انضمام فنلندا والسويد

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

قال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إننا سنواصل التدريبات العسكرية المشتركة لتعزيز دفاعات الحلف.

وأضاف: نحتاج لمزيد من الاستثمارات لتعزيز السياسات الدفاعية، مشيرا إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيشارك في قمة الناتو المقبلة.

وتابع قائلا: إن الحلفاء زادوا دعمهم منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، مؤكدا على أننا سنواصل دعم كييف لاستخدام أسلحة دول الناتو. 

وأشار أمين عام الناتو إلى أننا سنتبنى حزم دعم جديدة لجورجيا والبوسنة ومولدوفا.

ونوه ستولتنبرغ إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيجتمع مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، لبحث انضمام فنلندا للحلف، لافتا إلى أننا نعمل على معالجة مخاوف تركيا بشأن انضمام فنلندا والسويد.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم في بيان، عن فرض عقوبات على 43 كنديا بينهم مسؤولون فيدراليون، ردًا على عقوبات أوتاوا المفروضة في مايو من هذا العام.

وجاء في البيان أنه "ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها السلطات الكندية في مايو 2022 ضد الشركات الروسية وأفراد عائلاتهم، تم منع دخول 43 مواطنًا كنديًا إلى روسيا نهائيًا "، نقلا عن وكالة تاس.

وتشمل قائمة العقوبات مسؤولين فيدراليين وإقليميين، وموظفين، بمن فيهم رئيسة الحزب الليبرالي الحاكم في كندا، سوزان كوان، بالإضافة إلى شخصيات عامة.

وقالت الوزارة إن موسكو تحتفظ بالحق في مواصلة اتخاذ الإجراءات المضادة ضد الأعمال العدائية لكندا. 

وفي سياق آخر، قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم، إن مجموعة الدول السبع ستفرض غداً الثلاثاء حزمة جديدة من العقوبات تهدف إلى زيادة الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا، كما ستضع اللمسات الأخيرة على خطط وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وأضاف المسؤول في إيجاز على هامش القمة السنوية لمجموعة السبع: أن "هدف زعماء مجموعة السبع هو استهداف عائدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر، لا سيما في مجالات الطاقة وصناعات الدفاع، بالتزامن مع تقليل التداعيات والتأثيرات على اقتصادات مجموعة السبع وبقية العالم"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المسؤول قائلا: إن مجموعة السبع تريد تمويل المساعدة لأوكرانيا عبر فرض ضريبة على السلع الروسية.