اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: قدمنا دعما لأوكرانيا بمليارات الدولارات

ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في كلمة اليوم الأربعاء، على أننا قدمنا مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا بمليارات الدولارات.

وقال ستولتنبرغ: إننا نتوقع تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، كما نأخذ بعين الاعتبار المخاوف الأمنية لجميع أعضاء الحلف.

وأضاف: سنعمل على تعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي، وسنواصل العمل على تعزيز الجناح الشرقي للحلف.

وتابع قائلا: نرحب بانخراط ألمانيا العسكري في ليتوانيا، مشددا على أن أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من الأسلحة الثقيلة.

وأوضح ستولتنبرغ أننا نعمل على تعزيز قدرات الحلف لمواجهة التحديات المستقبلية، لافتا إلى أن لجنة الاتصال بقيادة أمريكا ستبحث اليوم سبل دعم أوكرانيا عسكريا.

ونوه أمين الناتو إلى أننا سنناقش مع وزير الدفاع الأوكراني أفضل السبل لتسليح أوكرانيا وبرامج التدريب المناسبة، فبعد الهجوم الروسي برزت حاجة ملحة لتعزيز قدرات كييف.

وأعرب ستولتنبرغ عن دعم الحلف لأوكرانيا ضد الهجوم الروسي، كما نعمل مع فنلندا والسويد بشأن المطالب الأمنية التركية، ولكن لا يمكنني تحديد موعد نيلهما عضوية الحلف.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تدمير مستودعا للذخيرة والأسلحة بالصواريخ تبرعت به دول حلف شمال الأطلسي في منطقة لفيف غربي أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع إن بعض الذخيرة كانت ستستخدم في مدافع هاوتزر M777 أمريكية الصنع، وهو نوع من أسلحة المدفعية، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للصحفيين الدنماركيين أمس الثلاثاء، على أن الجيش الأوكراني لديه ما يكفي من الذخيرة والأسلحة، لكنه يحتاج إلى مزيد من الأسلحة بعيدة المدى.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي على الإنترنت نظمته دار النشر الدنماركية بيرلينجسك ميديا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، أمس، إلى أن بريطانيا لم تطلب منا التدخل بقضية المعتقلين البريطانيين المحكومين بالإعدام في دونيتسك، مؤكدًا أنه في حالة اللجوء إلى موسكو فإن روسيا مستعدة للاستماع إلى موقفهم.

وقال بيسكوف للصحفيين: "لا لم يفعلوا. هذا أولا. وثانيًا، يجب اللجوء بالطبع إلى سلطات الدولة التي أصدرت محكمتها الحكم. وهذه ليست روسيا. لكن بالطبع، كل شيء سيعتمد على طلب لندن، وأنا متأكد من أن الجانب الروسي سيكون مستعدا للاستماع إليه"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.