اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: مجموعة السبع تتضامن مع أوكرانيا وتتفق على وجوب هزيمة بوتين

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في كلمة في ختام قمة السبع اليوم الثلاثاء، على أن مجموعة السبع تتضامن مع أوكرانيا وتتفق على وجوب هزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 

وأشار شولتز إلى أن أزمة الغذاء في العالم ناتج عن الحرب الروسية على أوكرانيا، ونعمل على مكافحة المجاعة العالمية.

وشدد شولتز على أن مجموعة السبع ملتزمة بإنهاء الاعتماد على الطاقة الروسية، منوها إلى أن الحرب الروسية على كييف فاقمت أزمة الغذاء، ونعمل على تحالف عالمي للأمن الغذائي لإخراج الحبوب والأسمدة من أوكرانيا.

وقال شولتز: إننا سنقيم شراكات جديدة في مجالات الطاقة مع الهند وإندونيسيا وفيتنام، فعلينا تخفيف الاعتماد على الطاقة من روسيا وتنويع مصادر الطاقة

وأضاف: أننا سنعمل على توفير الأسلحة لأوكرانيا، لافتا إلى أننا نحتاج إلى خطة اقتصادية شاملة لإعادة إعمار أوكرانيا.

وتابع قائلا: سنستمر في توفير المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، مؤكدا على أننا سنعمل على تكبيد روسيا خسائر اقتصادية وسياسية فادحة بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، اليوم، إن إحراز تقدم في المفاوضات مع تركيا بشأن انضمام السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، ومن الممكن أن تتحقق انفراجة في قمة الحلف الحالية في مدريد.

وأضافت ليندي لصحيفة سفينسكا داجبلادي: "نتوقع حدوث تقدم إيجابي اليوم، لكنه قد يستغرق أيضًا وقتًا أطول".

وتابعت قائلة: "في هذه الحالة سنبقى صبورين وسنواصل المناقشات حتى بعد القمة".

تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا

وفي السياق، قال البيت الأبيض في بيان، اليوم، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث سيناقش الحلف تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف البيان: أن الزعماء في قمة مدريد سيتخذون أيضا "قرارات تاريخية لتعزيز الدفاع والأمن الجماعي للحلف".

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إنها أطلقت صواريخ على مستودع أسلحة في مدينة كريمنشوك الأوكرانية، وقد أسفر انفجار ذخيرة لاحق إلى اندلاع حريق في مركز تجاري قريب.

وقتل ما لا يقل عن 16 شخصا أمس الاثنين فيما وصفته كييف بأنه هجوم صاروخي روسي على مركز تجاري مزدحم في كريمنشوك ووصفت مجموعة السبع بأنها جريمة حرب روسية.