اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل شخص في ضربات صاروخية روسية بالقرب من مدينة تشيركاسي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الاحد، عن قصف صاروخي روسي بالقرب من مدينة تشيركاسي بوسط البلاد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.

ولم تتأثر تشيركاسي إلى حد كبير بالقصف منذ بدء الحرب في فبراير، لكن روسيا كثفت هجماتها الصاروخية في أنحاء أوكرانيا في نهاية هذا الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال حاكم المنطقة إيهور تابوريتس على تطبيق تلغرام "اليوم، شن العدو هجمات صاروخية على منطقة تشيركاسي. وقعت غارتان بالقرب من المركز الإقليمي. قتيل وخمسة جرحى. تضررت البنية التحتية".

وفي السياق، أفادت وكالة رويترز للأنباء، بسماع دوي انفجارين في جنوب العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم.

هذا وقد ذكرت قناة العربية الإخبارية، مدينة خاركيف تتعرض لقصف روسي عنيف، كما تحاول القوات الروسية السيطرة على الطريق الاستراتيجي بين باخموت وليسيتشانسك.

وأكدت القناة على أن القوات الروسية تحاول منع الانسحاب التكتيكي للوحدات الأوكرانية في الشرق.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو تفقد قوات بلاده المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ووفقا لوزارة الدفاع، استمع شويغو إلى تقارير المسؤولين والقادة العسكريين بشأن الوضع الحالي والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية في أوكرانيا، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق متصل، قالت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، إن بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا ستمنع استيراد الذهب الروسي في إطار إجراءات تهدف إلى معاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

ومن المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ قريبًا وسينطبق على الذهب المستخرج أو المكرر حديثًا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الحكومة البريطانية أن ذلك لن يؤثر على الذهب الروسي المنشأ الذي سبق تصديره من روسيا.

وفي السياق، قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، على تطبيق تلغرام، إن عدة انفجارات وقعت في ساعة مبكرة من صباح الأحد في حي شيفتشينكيفسكي بالعاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف كليتشكو: "أرسلت طواقم الإسعاف ورجال الإنقاذ إلى مكان الحادث، ويتم إنقاذ السكان واجلائهم من مبنيين".

وتابع قائلا: إن الغارات الروسية هدفها ترهيب أوكرانيا مع اقتراب قمة حلف شمال الأطلسي، نقلا عن وكالة رويترز.