اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يناقش سبل الحد من الطلب على الغاز

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

سيناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، سبل الحد بشكل مشترك من الطلب على الغاز، في الوقت الذي يصارع فيه الاتحاد خفض الإمدادات الروسية ويستعد لصدمات أخرى محتملة في الإمدادات.

وقالت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قادري سيمسون، لدى وصولها إلى اجتماع وزراء الطاقة في لوكسمبورغ: "أخطط لأقدم للوزراء الخطوات الملموسة التي أعتقد أنه يتعين علينا اتخاذها، سواء من جانب الدول الأعضاء أو من جانب المفوضية، حتى نكون أكثر استعدادًا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وستقدم المفوضية الأوروبية خطة لتنسيق الاستعدادات لمزيد من صدمات إمدادات الغاز في يوليو.

وفي سياق متصل، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الاثنين، إنه سيتخذ قرارا في أقرب وقت بشأن ما إذا كان سيحضر قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في نوفمبر إذا حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا.

وأضاف شولتز، في حديث للتلفزيون الألماني من قمة مجموعة السبع التي تستضيفها ألمانيا في جبال الألب البافارية، إنه من المهم عدم إلغاء قمة مجموعة العشرين، نقلا عن وكالة رويترز.

وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام زعماء مجموعة السبع اليوم الاثنين عبر مكالمة فيديو.

هذا وقد أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الاحد، عن قصف صاروخي روسي بالقرب من مدينة تشيركاسي بوسط البلاد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.

ولم تتأثر تشيركاسي إلى حد كبير بالقصف منذ بدء الحرب في فبراير، لكن روسيا كثفت هجماتها الصاروخية في أنحاء أوكرانيا في نهاية هذا الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال حاكم المنطقة إيهور تابوريتس على تطبيق تلغرام "اليوم، شن العدو هجمات صاروخية على منطقة تشيركاسي. وقعت غارتان بالقرب من المركز الإقليمي. قتيل وخمسة جرحى. تضررت البنية التحتية".

وفي السياق، أفادت وكالة رويترز للأنباء، بسماع دوي انفجارين في جنوب العاصمة الأوكرانية كييف، أمس.

هذا وقد ذكرت قناة العربية الإخبارية، مدينة خاركيف تتعرض لقصف روسي عنيف، كما تحاول القوات الروسية السيطرة على الطريق الاستراتيجي بين باخموت وليسيتشانسك.

وأكدت القناة على أن القوات الروسية تحاول منع الانسحاب التكتيكي للوحدات الأوكرانية في الشرق.