اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: مستعدون للوصول لاتفاق نووي جيد ولكن واشنطن تعرقل ذلك

سعيد خطيب زاده
سعيد خطيب زاده

حمل المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، واشنطن مسؤولية توقف محادثات فيينا، مؤكدا على استعداد طهران للتوصل لاتفاق نووي جيد.

وقال خطيب زاده، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، إننا مستمرون في المسار الدبلوماسي، ولدينا كل الحق في عدم الثقة بواشنطن بسبب سلوكها.

وأضاف: أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمارس سياسة مزدوجة تجاه طهران وتستمر في فرض سياسة سلفه دونالد ترامب الفاشلة، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وردا على تصريحات مسؤول السياسة الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل عن قرب التوصل لاتفاق في مفاوضات فيينا، وقال خطيب زاده: "إن سياسة الازدواجية الأمريكية واضحة للعيان، بعض المسؤولين الأمريكيين يريدون تصحيح اخطاء ادارة ترامب لكنهم يمارسون سياسات ادارة ترامب في التهرب والتنصل من القانون والشرعية، الإدارة الامريكية زرعت عدم الثقة تجاهها في المجتمع الدولي ولذلك يجب علينا أن نحافظ على مصالح وحقوق الشعب الإيراني."

وتابع قائلا: إن قطار مفاوضات فيينا لم يخرج بعد عن سكته رغم النكوث الامريكية لكننا وصلنا الى هذه النقطة بسبب الانسحاب الأحادي الامريكي من الاتفاق النووي وسياسة الضغوط القصوى التي منيت بالفشل الذريع.

وفي جانب آخر، أعرب خطيب زادة عن الأمل في الإفراج عن شحنة النفط الإيراني في اليونان بشكل عملي، مضيفا بأن قضية ناقلتي النفط اليونانيتين تستكمل مراحلها القضائية.

وفي السياق، أفادت مصادر أمريكية لقناة العربية الإخبارية، أمس الأحد، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعتمد مقاربة شاملة جديدة لمواجهة سلوك إيران الإقليمي.

وذكرت المصادر أن المقاربة الأمريكية إزاء الملف النووي الإيراني ترتكز على الاحتواء، مشيرة إلي أن مجلس الأمن القومي الأمريكي يتشاور مع الشركاء لمواجهة سلوك طهران.

وأكدت المصادر على أن إدارة بايدن تعتبر أن الشرق الأوسط ضرورة والسعودية في قلب هذه الرؤية، لافتة إلي أن الإدارة الأمريكية تعتبر السعودية شريكا أساسيا.

وفي السياق، أعلن الديوان الملكي السعودي، في بيان الثلاثاء، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور المملكة يومي 15 و16 يوليو المقبل.

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية، فيما يلي نص البيان:  

وقال البيان: "بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة، يقوم فخامة الرئيس/ جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يومي 16 و17 ذي الحجة 1443هـ، الموافقين 15 و16 يوليو 2022م."