اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: يجب رفع العقوبات لتجنب أزمة غذاء عالمية

روسيا
روسيا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، على أن موسكو مستعدة لفتح ممر إنساني آمن للسفن الأوكرانية التي تحمل مواد غذائية.

ونقلا عن وكالة إنترفاكس الروسية، دعا ريابكوف إلى رفع العقوبات عن موسكو لتجنب أزمة غذاء عالمية.

وأشار نائب وزير الخارجية إلى أنه من الممكن أن نبحث ملف تبادل الأسرى ولكن بعد الانتهاء من محاكمة الجنود الأوكرانيين الذين استسلموا.

وأعرب عن استعداد روسيا للحوار مع أي دولة تسعى لإحلال السلام، مشددا على أنه من السابق لآوانه الحديث عن إنشاء قاعدة عسكرية في خيرسون بأوكرانيا.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي علي أن تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن العودة إلى المفاوضات بشرط انسحاب القوات الروسية إلى ما قبل حدود 24 فبراير "غير بناءة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن انسحاب روسيا إلى خطوط ما قبل 24 فبراير إن حدث قد يكون أول خطوة نحو بدء المحادثات.

وقال زيلينسكي، في كلمة ألقاها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن قواتنا ستقاتل حتى استعادة كل الأراضي الأوكرانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف الرئيس زيلينسكي: مستعد للحديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة وليس عبر وسطاء.

وتابع قائلا: أنه إذا فهم الرئيس الروسي الواقع، فهناك إمكانية لإيجاد مخرج دبلوماسي من الصراع.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في كلمة بالمنتدى الاقتصادي العالمي السنوي الذي يعقد في دافوس بسويسرا أمس الثلاثاء، إن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية كسلاح له تداعيات عالمية، وتتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها في قطاع الطاقة.

وأضافت فون دير لاين: أن "التعاون العالمي هو الترياق لابتزاز روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابعت قائلة: "في أوكرانيا التي تحتلها روسيا، يصادر الجيش مخزونات الحبوب والآلات وتحاصر السفن الحربية الروسية في البحر الأسود السفن الأوكرانية المليئة بالقمح وبذور عباد الشمس".

وتعهد الاتحاد الأوروبي بفتح طرق لوجستية بديلة لمساعدة أوكرانيا في تصدير الحبوب، ويجتمع وزراء الزراعة من دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء لمناقشة التقدم المحرز في إطلاقها.