اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: نسعى لإقناع تركيا بفتح مجالها الجوي أمام طائراتنا المتجهة لسوريا

طائرة - أرشيفية
طائرة - أرشيفية

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، إن موسكو تسعى لإقناع تركيا بفتح مجالها الجوي أمام طائراتنا التي تقل عسكريين من وإلى سوريا.

ولفت بوغدانوف إلى أن إغلاق الأجواء لم يسهل عمل القواعد الروسية في سوريا.

وأضاف للصحفيين، "الاتصالات مستمرة، نعتقد أن شركائنا الأتراك سيتخذون القرار الصحيح."

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن أن طرد خمس دبلوماسيين برتغاليين، ردًا على طرد عشرة دبلوماسيين روس.

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي: "تم استدعاء السفيرة البرتغالية في موسكو مادالينا فيشر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، تم إبلاغها باحتجاج موسكو على طرد البرتغال 10 دبلوماسيين روس".

وأضاف البيان: و"ردًا على ذلك، تم إعلان خمسة موظفين في سفارة الجمهورية البرتغالية في الاتحاد الروسي أشخاصًا غير مرغوب فيهم، ويجب أن يغادروا البلاد في غضون 14 يومًا من تاريخ تقديم المذكرة المقابلة إلى السفير"، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

وطردت روسيا، أمس الأربعاء، 85 عضوا بالبعثات الدبلوماسية الإيطالية والإسبانية والفرنسية ردا على طرد دبلوماسيين روس من هذه الدول.

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم، إلى وقف عاجل لإطلاق النار في أوكرانيا حتى تبدأ مفاوضات جادة لإنهاء الحرب التي بدأت مع الغزو الروسي قبل ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقال دراجي: إنه "يجب التوصل إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن"، وجاد ذلك في افتتاح نقاش بمجلس الشيوخ في روما حول دور إيطاليا في دعم أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى توترات متزايدة في الأغلبية الحاكمة لرئيس الوزراء، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف دراجي: أنه يجب مواصلة فرض العقوبات على روسيا، لأنه يتعين علينا جلب موسكو إلى طاولة المفاوضات".

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استسلام 771 مقاتل أوكراني من عناصر كتيبة "آزوف" القومية الموجودين في مصنع "آزوفستال" بمدينة ماريوبول، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية أن إجمالي عدد المقاتلين الأوكرانيين المستسلمين من مصنع آزوفستال في ماريوبول بلغ 1730 منذ يوم الاثنين، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.