اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

روسيا: دخول فنلندا للناتو لا يمكن أن يمر دون رد فعل سياسي

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم السبت، على أنه لا يمكن لانضمام فنلندا إلى حلف الناتو أن يكون دون رد فعل سياسي.

وقال: "من الواضح أن هذا التغيير لا يمكن أن يبقى بدون رد فعل سياسي، وكذلك بدون تحليل شامل للغاية لعواقب التشكيل الجديد للقوى الذي قد يتشكل نتيجة للتوسع التالي للتحالف. ومن الواضح أن القرار لن يتخذ على أساس الانفعالات بل سيكون تحليلا شاملا وموثقا لكل العوامل التي تؤثر على الوضع الأمني في هذه المنطقة".

وبحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية، شدد غروشكو على أنه ليست لدينا أي نوايا عدائية تجاه السويد وفنلندا.

وأوضح غروشكو أنه إذا اقتربت القوات النووية التابعة لحلف الناتو إلى حدود روسيا فإن موسكو ستتخذ التدابير المناسبة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون الأمريكي، جون كيربي، في مقابلة لتلفزيون MSNBC الخميس، إن انضمام فنلندا إلى الناتو سيكون تاريخيًا، مضيفًا أنه لن يكون من الصعب دمج البلاد في التحالف العسكري، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، الخميس، على أن تحرك فنلندا للانضمام إلى حلف الناتو يمثل بالتأكيد تهديدًا لروسيا وأن توسيع الكتلة العسكرية لن يجعل أوروبا أو العالم أكثر استقرارًا.

وقال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن الخطوات التي اتخذتها فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مؤسفة، فتمدد الناتو لن يجعل الأمن في أوروبا أكثر استقرارا، وفقا لوكالة رويترز.

واعتبر بيسكوف أن فنلندا قررت الانضمام إلى الدول الأوروبية التي اتخذت موقفا عدائيا تجاه روسيا، مؤكدا على أن الجميع يريد تجنب الصراع المباشر بين روسيا والناتو.

وأضاف: أن الهجمات من أوكرانيا على مناطق حدودية في روسيا يستلزم ردا، مشيرا إلى أننا سنرد إذا حاول أي طرف التدخل في أوكرانيا أو إعاقة عملياتنا العسكرية.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، ورئيس الوزراء سانا مارين، في بيان مشترك، على ضرورة تقديم فنلندا طلب الانضمام إلى التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بدون تأخير، وهو تحول كبير في السياسة نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا.