اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقاتلات روسية تشارك في مناورات في بحر البلطيق

مقاتلات روسية
مقاتلات روسية

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن أسطول بحر البلطيق، اليوم السبت، قوله إن مقاتلات روسية من طراز Su-27 شاركت في تدريبات لصد غارة جوية وهمية بإقليم كالينينجراد الروسي.

وجرت التدريبات بعد يومين من إعلان فنلندا عن خطط للتقدم للانضمام إلى الناتو، ومن المرجح أن تتبعها السويد - وهي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى توسيع التحالف العسكري الغربي الذي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يهدف إلى منعه.

وذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن الخدمة الصحفية لأسطول بحر البلطيق الروسي قالت إن مقاتلات Su-27"دمرت طائرات العدو المقلد خلال التدريبات.

ووفقا للتقرير، شارك في التدريبات أكثر من 10 أطقم من أسطول بحر البلطيق Su-27.

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم، على أنه لا يمكن لانضمام فنلندا إلى حلف الناتو أن يكون دون رد فعل سياسي.

وقال: "من الواضح أن هذا التغيير لا يمكن أن يبقى بدون رد فعل سياسي، وكذلك بدون تحليل شامل للغاية لعواقب التشكيل الجديد للقوى الذي قد يتشكل نتيجة للتوسع التالي للتحالف. ومن الواضح أن القرار لن يتخذ على أساس الانفعالات بل سيكون تحليلا شاملا وموثقا لكل العوامل التي تؤثر على الوضع الأمني في هذه المنطقة".
وبحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية، شدد غروشكو على أنه ليست لدينا أي نوايا عدائية تجاه السويد وفنلندا.
وأوضح غروشكو أنه إذا اقتربت القوات النووية التابعة لحلف الناتو إلى حدود روسيا فإن موسكو ستتخذ التدابير المناسبة.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون الأمريكي، جون كيربي، في مقابلة لتلفزيون MSNBC الخميس، إن انضمام فنلندا إلى الناتو سيكون تاريخيًا، مضيفًا أنه لن يكون من الصعب دمج البلاد في التحالف العسكري، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، الخميس، على أن تحرك فنلندا للانضمام إلى حلف الناتو يمثل بالتأكيد تهديدًا لروسيا وأن توسيع الكتلة العسكرية لن يجعل أوروبا أو العالم أكثر استقرارًا.
وقال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن الخطوات التي اتخذتها فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي مؤسفة، فتمدد الناتو لن يجعل الأمن في أوروبا أكثر استقرارا، وفقا لوكالة رويترز.