اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأمريكي: دول الحلف ستبقى متحدة في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي

وزير الدفاع الامريكي
وزير الدفاع الامريكي

أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في إحاطة صحفية قبيل انطلاق قمة وزراء دفاع الناتو اليوم الأربعاء، على أن دول الحلف ستبقى متحدة في دعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

وأشار أوستن إلى أننا سنواصل دعم قدرات أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وينبغي أن نبقى متحدين في دعم كييف.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في إحاطة صحفية قبيل انطلاق قمة وزراء دفاع الحلف اليوم، على أننا نعمل على تعزيز الأمن في الدول الأعضاء للحلف.

وقال ستولتنبرغ: إن قوات الحلف في حالة الجاهزية الكاملة، مشيرا إلى أن إرسال الولايات المتحدة مزيدا من القوات لأوروبا رسالة قوية.

وأضاف: أن دول شرق أوروبا جزء أساسي من التحالف، لافتا إلى أن هناك تبعات طويلة الأمد للغزو الروسي في أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن الناتو استجاب بطريقة سريعة وصارمة وتم فرض القيود على روسيا ووفرنا الدعم لأوكرانيا، مؤكدا علي أن التزام الدول الأعضاء في الناتو ووحدتها أمر مشجع.

وبدوره، قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخايلو بودولاك، في تغريده على تويتر اليوم، إن القوات المسلحة الأوكرانية تشن هجمات مضادة ضد القوات الروسية في عدة مناطق عملياتية.

وأضاف أن "هذا يغير مواقف الاطراف بشكل جذري" دون الخوض في التفاصيل.

ومن جانبها، قال المدعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، على فيسبوك اليوم، إن 103 أطفال قتلوا حتى الآن في الحرب في أوكرانيا.

وأضافت فينيديكتوفا: أن القوات الروسية قصفت أكثر من 400 مؤسسة تعليمية ودُمرت 59 منها، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم، إن القوات الروسية دمرت 128 منشأة عسكرية أوكرانية و7 مستودعات للأسلحة.

وأضاف: أن الأهداف التي تمت إصابتها، تشمل أيضا منظمومة Buk-M1 للدفاع الجوي وأخرى من طراز Osa، إضافة إلى 4 محطات رادار و4 مراكز قيادة و68 موقعا لتمركز المعدات العسكرية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية أسقطت أمس الثلاثاء طائرتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" في مقاطعة تشيرنيهيف وأخرى من طراز "ميغ-29" في منطقة نوفايا بيكوفكا، بالإضافة إلى 4 طائرات مسيرة.