اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الدفاع الروسي يصل بيلاروسيا قبل المناورات المشتركة

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي - أرشيفية

وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى بيلاروسيا، اليوم الخميس، لتفقد استعدادات القوات الروسية والبيلاروسية لإجراء مناورات مشتركة هذا الشهر، ووفقا لوكالة أنباء إنترفاكس.

ونقلت إنترفاكس عن الوزارة قولها، إن شويغو سيلتقي أيضا بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

ويراقب الغرب عن كثب التحركات العسكرية لموسكو في وقت أثار فيه حشد للقوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا مخاوف من غزو.

ونقلت روسيا عددا غير معلوم من القوات والمعدات العسكرية إلى بيلاروسيا، المجاورة لأوكرانيا، لإجراء التدريبات المشتركة في الفترة من 10 إلى 20 فبراير، قائلة إنها ستسحبهم بعد ذلك.

وقد أعلن حلف الناتو عن أن بيلاروسيا تشهد أكبر تواجد عسكري روسي منذ نهاية الحرب الباردة.

هذا وأعرب وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، عن استعداد بلاده لتغيير مكان محادثات السلام في شرق أوكرانيا إلى تركيا إذا وافقت موسكو

ونفت موسكو أنها تخطط لشن هجوم على أوكرانيا، بينما طالبت أيضًا بضمانات من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بعدم السماح لكييف بالانضمام إلى التحالف العسكري.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الروسية، أمس الأربعاء، على أن الصين تدعم مطالب روسيا الأمنية من الغرب، مشيرا إلى أن موسكو تعمل مع بكين لتشكيل بنية تحتية مالية للتصدي لأي عقوبات غربية.

وأوضح الكرملين أن أكثر من 15 اتفاقية جاهزة للتوقيع بين روسيا والصين، كما نبحث لإقامة أنبوب لنقل الغاز بين موسكو وبكين عبر منغوليا.

وشدد الكرملين على أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ يرفضان استخدام العقوبات للتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيس بوتين يتوجه الخميس لبكين لحضور انطلاق دورة الألعاب الأولمبية.

وفي السياق، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي أمس، روسيا لخفض التصعيد وتغليب الحوار، مؤكدا على أننا لا نريد الحرب ونسعى للسلام.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، لتلفزيون فرانس 2، أمس، إنه لا توجد مؤشرات في هذه المرحلة تشير إلى أن روسيا ستقوم بعمل عسكري في أوكرانيا.

واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، الغرب بخلق سيناريو متعمد يستدرجه إلى الحرب وتجاهل مخاوف روسيا الأمنية بشأن أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.