اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي يرحب بعودة جندي سابق كان محتجزا في روسيا

الجندي الأمريكي السابق
الجندي الأمريكي السابق تريفور ريد

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، بالإفراج عن الجندي الأمريكي تريفور ريد، المحتجز في روسيا منذ عام 2019.

وقال بايدن في بيان إن "تريفور، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية، أطلق سراحه من روسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن إطلاق سراح تريفور ريد، الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية المحتجز في سجن روسي، مقابل المواطن الروسي قسطنطين ياروشينكو، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 20 عاما في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زخاروفا، على قناتها على تلغرام، إن تبادل الأسرى جاء يوم الأربعاء نتيجة لعملية مفاوضات مطولة.

وفي سياق آخر، أعرب النائب البريطاني، مارك هاربر، اليوم، عن فخره بخطوة روسيا بفرض عقوبات شخصية على أعضاء مجلس العموم البريطاني، قائلا إنه فخور بكونه على القائمة.

وقال هاربر على تويتر: "أفتخر بأن أكون ضمن هذه القائمة مع العديد من زملائي في مجلس العموم". "روسيا تكره حقًا أن يتم استدعاؤها لغزوها غير الشرعي لأوكرانيا وجرائم الحرب المشينة."

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أن موسكو فرضت عقوبات على 287 عضوا في مجلس العموم بالبرلمان البريطاني.

وقالت الوزارة في بيان: إن "هؤلاء الأشخاص، الذين مُنعوا من دخول روسيا، قاموا بدور نشط في فرض عقوبات ضد موسكو في لندن، وساهموا في إثارة الهستيريا المعادية للروس في المملكة المتحدة بلا أساس"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأكدت الوزارة على أن الإجراء الذي تم اتخاذه هو رد على إدراج لندن 386 نائباً في مجلس الدوما على القائمة السوداء لبريطانيا العظمى.

وأضاف البيان: أنه "مع الأخذ في الاعتبار رهان لندن على الاستمرار في فرض العقوبات ضد روسيا، فسنستمر في اتخاذ إجراءات المضادة، بما في ذلك توسيع قائمة الحظر الروسية".

وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.