اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل ستة أشخاص في انفجار بمطعم بالعاصمة الصومالية

انفجار بالصومال
انفجار بالصومال

ذكر مسؤول في خدمة الإسعاف الصومالية لوكالة رويترز، إن ستة أشخاص قتلوا أمس الجمعة في انفجار في مطعم على شاطئ البحر في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال مدير خدمة الإسعاف، عبد القادر عبد الرحمن، "حتى الآن نقلنا ستة قتلى مدنيين وسبعة جرحى."

وأعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن الانفجار، وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية، عابديسي أبو مصعب، لرويترز إنهم كانوا يستهدفون "ضباط الأمن والسياسيين في الحكومة المرتدة".

وكثيرا ما تنفذ حركة الشباب تفجيرات في مقديشو وأماكن أخرى كجزء من حربها ضد الحكومة المركزية في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

وتقاتل الحركة منذ سنوات للإطاحة بالحكومة المركزية وإقامة حكمها على أساس تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.

وكان مطعم Pescatore للمأكولات البحرية، الذي افتتح مؤخرًا في شاطئ ليدو في جنوب مقديشو، يتردد عليه مسؤولون أمنيون وحكوميون.

ولم يتضح ما إذا كان من بين القتلى أو الجرحى مسؤولون رفيعو المستوى أو أفراد أمن.

اختيار الزعيم الجديد 

وأدى المئات من المشرعين الصوماليين اليمين أخيرًا الأسبوع الماضي، مما مهد الطريق لهم لاختيار الزعيم الجديد للبلاد، وهي عملية تأجلت لعدة أشهر وسط صراع على السلطة بين الرئيس الحالي ورئيس الوزراء. 

وفي السياق،أعلن التلفزيون الرسمي الصومالي، الشهر الماضي، عن وقوع عملية إطلاق نار جاري قرب قاعدة جوية قرب مطار مقديشو الدولي بالعاصمة.

وذكر التلفزيون الصومالي على حسابه على تويتر أن "قوات الأمن تشهد حادثا إرهابيا في إحدى البوابات الرئيسية لمجمع هالان بمقديشو وستقدم الشرطة التفاصيل قريبا، حسبما أكد مسؤولون لوسائل إعلام رسمية".

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شاهد عيان، قوله إن المتحدث باسم الحكومة الصومالية أصيب في تفجير انتحاري في العاصمة مقديشو.

وقال مصور لرويترز ووسائل إعلام حكومية، إن المتحدث باسم الحكومة الصومالية أصيب، يناير الماضي، في انفجار بالعاصمة يشتبه في أن انتحاريا نفذه.

وذكر المصور من موقع الانفجار أنه شاهد أشلاء جثث ملقاة على الأرض خارج منزل محمد إبراهيم معلمو، الذي تم نقله إلى المستشفى على وجه السرعة.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية، إن التفجير الذي وقع عند تقاطع طريق في مقديشو نفذه انتحاري.